علاج خشونة مفصل الحوض بدون جراحة

علاج خشونة مفصل الحوض بدون جراحة

خشونة مفصل الحوض ( الورك ) التعريف

إن مفصل الورك يقع عند التقاء الجزء الأعلى من عظمة الفخذ بالجزء السفلي من عظمة الحوض. وهذا المفصل يعتبر من المفاصل الكبير في الجسم ويوفر قدراً كبيراً من الحركة الازمة للقيام بالأنشطة الطبيعية. إلا أن هذا المفصل حساس جداً ومعرض لما يعرف بالخلع الوركي الولادي الذي يحدث في فترة مابعد الولادة وقد لايتم تشخيصه في الوقت المبكر ويؤدي إلى تزحزح الجزء الأعلى من عظمة الفخذ المعروف برأس عظمة الفخذ وخروجه من مكان التقائه بعظمة الحوض. هذا الخروج يؤدي إلى أن تكون الساق أقصر وأن يكون مجال الحركة أقل. ولكن في بعض الحالات في الأطفال الرضع لا يتم تشخيص هذه الحالة لسبب أو لآخر ممايؤدي استمرارها إلى آثار أخرى.

فمثلاً فإن كون المفصل في مكانه الطبيعي هو شيء مهم جداً لتطور المفصل بشكل طبيعي وعندما يكون المفصل خارج المكان الطبيعي فإن ذلك يؤدي إلى ضمور المفصل ويكوين المفصل ثانوياً غير طبيعي وظهور حركة غير طبيعية. وعندما يتم إهمال هذه الحالة لسنوات عديدة فإن المفصل يتأثر وتحدث خشونة أو احتكاك أو تآكل في مفصل الورك مما يتسبب بآلام شديدة. وهناك أسباب أخرى لحدوث خشونة مفصل الورك غير الخلع الوركي الولادي مثل التقدم في العمر أو حدوث أمراض روماتزمية مثل مرض الروماتويد أو بعض أمراض الدم مثل مرض الأنيميا المنجلية أو بعض كسور عظمة رأس الفخذ.

خشونة مفصل الحوض

الأعراض والتشخيص

في الواقع أن خشونة مفصل الورك أياً كان سببها فإن الأعراض تكون على شكل آلام مزمنة في منطقة الورك وخصوصاً من الأمام عند منطقة الصفاق تزداد مع مرور الوقت وتزداد مع الحركة وعند الجلوس في وضعية التربيعة وعند صعود الدرج. هذه الآلام قد تتطور لتصبح آلاماً دائمة حتى مع أبسط حركة في مفصل الورك. بالإضافة إلى ذلك فإن المريض قد تصبح لديه مشكلة في المشي وعرج واضح. أما في حالات خشونة الورك التي تكون بسبب الخلع الوركي الولادي فقد يكون هناك قصر واضح في طرف المريض. وعادةً مايبين الفحص السريري هذا القصر الطرفي السفلي كذلك يبين وجود تحدد في مفصل الورك وزيادة في الآلام عند مايقوم الطبيب بتحريك مفصل الورك. بعد ذلك يتم إجراء أشعة سينية لمفصل الورك تبين بوضوح مدى الخشونة ومدى التزحزح المفصل. وفي بعض الحالات قد يتم اللجوء إلى عمل أشعة مقطعية ثلاثية الأبعاد أو أشعة رنين مغناطيسي.

العلاج التحفظي الغير جراحي لخشونة مفصل الحوض

في جميع الحالات عادة ماتبدأ الخطة العلاجية بالطرق التحفظية التي تتكون من تجنب الإجهاد وعمل جلسات علاج طبيعي لتخفيف الألم ولتقوية العضلات المحيطة بمفصل الورك وتناول الأدوية المسكنة للآلام والأدوية المرخية للعضلات والأدوية المضادة لالتهابات المفاصل. كما يمكن استخدام حذاء طبي يعوض النقص في طول الساق المريضة عند حالات الخشونة الناتجة عن مرض خلع الوركي الولادي. وفي بعض الأحيان يتم اللجوء إلى إعطاء حقن الديبومدرول الموضعية داخل مفصل الورك وهي إبرة ذات خاصية قوية مضادة للاتهاب تساعد على إزالة الآلام لفترات مختلفة تتراوح مابين بضعة أسابيع إلى بضعة شهور ويمكن تكرارها كل مالزم الأمر. كما يمكن للمريض أو المريضة استخدام العكاز الطبي عند اللزوم وخصوصاً للمشاوير الطويلة.

العلاج التحفظي الغير جراحي لخشونة مفصل الحوض

بعض الحالات الشديدة فقط و حالات تآكل رأس مفصل الحوض هي التي تحتاج لجراحه تغيير المفصل اما باقي الدرجات فهي تعالج بدون جراحة عن طريق :
١- حقن الهياليورونيك و البلازما (PRP)
و يت هذا الحقن في غرفة العمليات تحت تاثير المخدر الموضعي و الاشعه التداخلية و ذلك لضمان افضل تعقيم و دقة الحقن لضمان افضل النتائج و يتم تحضير البلازما في مركزنا بواسطة استشاري المعامل و ذلك باحدث الادوات المعملية المعقمه و التي تستخدم لمرة واحدة لمريض واحد فقط لضمان افضل النتائج و ذلك لان البلازما تيخرج من نفس المريض و يتم التاكد قبل حقنها انها تحتوي علي عدد مناسب من الصفائح الدموية الفعالة لانها تحتوي علي عوامل النمو و بروتينات تستخدم في بناء الغضروف الداخلي للمفصل و بالتالي الحصول علي افضل النتائج و بمنتهي الامان ، اما حقن الهياليورونيك فيستخدم افضل انواع الحقن الاوروبية المستودة و التي تجمل لزوجة عالية و تدوم لمده طويلة و مع السبب المهم في استخداما و هو منع الاحتكاك داخل المفصل و تقليل هدم الغضروف و بالتالي اتاحة الفرصه للبلازما لتقوم بعملها علي اكمل وجه

٢ – التردد الحراري لتسكين الم الاعصاب الحسيه الخاصة بمفصل الحوض يتم عن طريق تسليط تردد نابض على الاعصاب الحسية التي تغذي مفصل الحوض من خلال مرور تردد معين خلال ابره معزلوة بالكامل ما عادا الجزء الملامس للعصب ويتم تحديد مكان العصب المراد علاجه عن طريق استخدام جهاز الاشعه المرئية مما يودى الى تخفيف الالم بدون أي ضرر للمريض.

Share the Post

Comments (2)

  1. نسيبة :

    عندي مشكل في الورك اريد

    الاتصال بكم اريد رقم الفيبر او الواتساب من فضلكم

    • admin :

      اهلا و سهلا بحضرتك
      يمكنك التواصل عن طريق الواتساب علي الرقم 00201067303035

Leave a Reply

Your email address will not be published.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.