علاج خشونة مفصل الكتف

علاج مفصل الكتف

من هم أكثر فئة تعاني من أعراض خشونة مفصل الكتف ؟

علاج مفصل الكتف وإلتهاب الأنسجه والاوتار هو الأكثر شيوعا لدي مستخدمي أجهزة الكمبيوتر، والهواتف الذكية لفترات طويلة، إضافة وجود بعض المشاكل في الأنسجة الرخوة في العضلات والأوتار والأربطة، أو نتيجة ممارسة ألعاب القوي، كما يعود أحياناً إلى وضعية الجلوس الخاطئ، إضافة إلى بعض الأمراض التي قد تتسبب في حدوث آلام في مفصل الكتف، مثل أمراض العمود الفقري العنقي في الرقبة وكذلك الكبد والقلب و أمراض المرارة.

أعراض خشونة الكتف :

  • هناك عدد من العوامل والظروف يمكن أن تسهم في آلام الكتف. السبب الأكثر شيوعا هو إصابة الأنسجة الرخوة، بما في ذلك العضلات والأوتار والأربطة في الكتف. هذا قد يكون عائدا للاستخدام المتكرر أو إصابة الإفراط.
  • في بعض الأحيان، الألم هو نتيجة لنوع من إصابة في الرقبة أو العضلة ذات الرأسين. وتشمل الأسباب الأخرى لآلام الكتف التهاب المفاصل، الالتهاب الكيسي، الأوتار، نتوءات العظام والغضاريف الممزقة، كسر عظم الكتف، الكتف المتجمدة واصابات الحبل الشوكي.
  • بعض الأمراض يمكن أيضا أن تسبب ألم في الكتف، مثل أمراض العمود الفقري العنقي في الرقبة وكذلك الكبد والقلب أو أمراض المرارة.
  • بالإضافة إلى الألم، يمكن للمرء أن تعاني من أعراض مثل تورم وصعوبة في تحريك الكتف.

أسباب آلام وخشونة الكتف :

  • أولًا : نتيجة للإلتهاب الكيسي أو تمزق الكتف و يكون عبارة عن أكياس صغيرة الحجم ممتلئة يتم تواجدها في مفصل الكتف تعمل كعازل يقلل من الإحتكاك فيسهل حركتها عند حدوث أي خلل فيها يحدث الإلتهاب تتورم تلك الأكياس حول الكتف و تصيب العصب و تسبب الآلام للمريض .
  • ثانيًا : نتيجة للإلتهاب الأوتار هو عبارة عن الأنسجة الضامة التي تقوم بربط العضلات مع العظم عند الحركة المستمرة للكتف يحدث إنتهاك لتلك الاوتار فيحدث الإلتهاب أو ما شابه ذلك عادة ما تحدث تلك الحالة في أوتار الكفة المدورة و يحدث فيها الإلتهاب إما حاد نتيجة لحركة الذراع المتكررة خصوصًا فوق الرأس مثل رفع الكرة او مزمن يحدث في الأغلب نتيجة للألعاب القوى و السباحة أو وضعية الجلوس الخاطئة يبدأ بحدوث التهيج و التورم من ثم الألم المبرح .
  • ثالثًا : نتيجة لخشونة و إلتهابات المفصل الأخرمي يحدث هذا الإلتهاب غالبًا أثناء فترات الراحة لدى الرياضيين .
  • رابعًا : إلتهاب وتر العضلة يحدث مع تكرار حمل الأشياء الثقيلة و قد يتحول إلى إلتهاب مزمن إذا لم يتم علاجه بالشكل السليم .
  • خامسًا : نتيجة للضغط على جذور الأعصاب بالرقبة يبدأ المريص بالشعور بالآلام مع حركة الرقبة و يكون ذلك ناتج عن ضيق الفقرات العنقية .
  • سادسًا : الكسور و الإصابات .
  • سابعًا : الإلتهاب الروماتويدي للمفاصل

كيف يتم علاج خشونة الكتف :

1.تردد حرارى نابض على الأعصاب الحسية التى تغذى مفصل الكتف من خلال مرور تردد معين خلال بروب معزول بالكامل ماعدا أول جزء فيه ويتم تحديد مكان العصب المراد علاجه عن طريق استخدام جهاز الأشعة المرئية و يخرج التردد الحراري ليغير طبيعه احساس المريض بالالم و بمنتهي الامان

2-حقن الكتف بغاز الأوزون الذى يساعد على علاج خشونة مفصل الكتف و يضاد الألتهابات بها .

٣- إستخدام الليزر التداخلى و يتم تحديد مواضع الحقن باستخدام الآشعة التداخلية أو جهاز السونار. وتعتبر هذه التقنية هى الإولى من نوعها فى علاج ألم المفاصل على مستوى وطننا العربى وتعتمد على تسليط عدة أنواع من الليزر التداخلى على مستقبلات اللألم داخل المفصل والأعصاب الحسية التى تغذى مفصل الكتف مما يعمل على تقليل الإحساس بالألم وإيصال إشاراته العصبية للجهاز العصبى المركزى .

٤- حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية :تعد البلازما من احدث طرق علاج خشونة المفاصل و ذلك لانها تحتوي علي عوامل نمو و بروتينات مما يساعد علي اعده تكوين غضروف المفصل و تخفيف الالم

٥- حقن الخلايا الجذعية : تستخرج الخلايا الجذعية من دهون البطن و هي عبارة عن خلايا قابلة لتحوير و يتم معالجه هذه الخلايا في المعمل و بعدها يتم اعداه حقنها داخل المفصل للمساعدة في اعده انشاء الغضروف المتآكل.

٦- حقن الهياليورونيك : هو عبارة عن السائل الزيتي التعويض عن الذ تم فقده من المفصل و يكون عالي اللزوجه و يتم حقنة داخل مفصل الحوض لمنع الاحتكاك و تقليل التآكل في الغضروف و غالبا ما يتم حقنة مع البلازما.

صور علاج خشونة الكتف

فيديو علاج خشونة المفاصل

علاج خشونة المفاصل