fbpx

الغضروف المرتجع

الغضروف المرتجع

tmp

الغضروف المرتجع والالام الناتجة عن العمليات الفاشلة للعمود الفقرى وتثبيت الفقرات

الغضروف المرتجع والالام الناتجة عن العمليات الفاشلة للعمود الفقرى وتثبيت الفقرات F.B.S.S    images_0001-218x231

A- المنطقة القطنية FBSS

يعانى مرضى العمود الفقرى الذين تعرضوا لعمليات سابقة فى العمود الفقرى احيانا من الام مبرحة بعد الجراحة سواء اسفل الظهر او فى الساقين وسبب هذا الالم الاتى:

١- تكوين التصاقات القناة العصبية ناتجة عن الجراحة, وتؤدى هذه الالتصاقات الى الضغط على اعصاب العمود الفقرى مما يؤدى الى الالم المستمر وفى حالة اللجوء الى الجراحة مرة اخرى لازالة هذه الالتصاقات يزيد الامر سوءا لتكوين مزيد من الالتصاقات مرة اخرة بعد الجراحة الثانية.

٢- التغيير فى الديناميكية الحركية للعمود الفقرى مما يؤدى الى حدوث خلل فى عمل مفاصل العمود الفقرى Fact Joint او مفصل العمود الفقرى مع الحوض SI Joint مما يؤدى الى الام مستمرة اسفل الظهر بعد اجراء الجراحة.

٣- التشخيص الخطأ للمريض قبل اجراء الجراحة مما يؤدى الى استمرار اسباب الالم بعد اجراء الجراحة.

٤- عودة الانزلاق الغضروفى مرة ثانية.

٥- ظهور سبب جديد للالام لم يكن موجود سابقا بالعمود الفقرى.

إذن .. ما هى الحلول؟

١- فى حالة تكوين التصاقات , يتم عمل اذابة لهذه الالتصاقات الموجودة حول جذور الاعصاب لتحرير الاعصاب من الضغط المستمر ويتم اذابة هذه الالتصاقات باستخدام مواد مذيبة للالتصاقات يتم حقنها حول الاعصاب المضغوطة ويتم هذه باستخدام:

A- قسطرة راجز Racz Catheter
التى يمكن عن طريقها الوصول الى منطقة الالتصاقات بدقة متناهية caudal neuroplasty وعمل اذابة للالتصاقات حول الاعصاب.

B- استخدام منظار القناة العصبية Epiduroscopy
لاذابة الالتصاقات الشديدة فى الحالات المستعصية ويتم عمل المنظار باستخدام التخدير الموضعى وتوجيه المنظار بالاشعة التداخلية واذابة الالتصاقات سواء عن طريق المواد المذيبة للالتصاقات او عن طريق الحركة الديناميكية للمنظار.

C- يتم ايضا عمل تردد حرارى على الاعصاب الملتهبة مع امكانية عمل التردد الحرارى مع عمل اذابة للالتصاقات فى نفس الوقت وتتم كل هذه الطرق باستخدام التخدير الموضعى.

٢- فى حالة حدوث تغييرات ديناميكية فى مفصل العمود الفقرى Facet Joint ومفصل الحوض SI Joint يتم التعامل معها باستخدام التردد الحرارى

٣- فى حالة وجود سبب اخر للالم او حدوث مشكلة جديدة فى العمود الفقرى او عودة الانزلاق الغضروفى ,يتم التعامل معها على حسب التشخيص الصحيح للمريض ويتم استخدام الطريقة المناسبة للعلاج (على حسب الفصول السابقة لهذا الباب)

B- المنطقة العنقية

ويعانى المريض من الام مبرحة بعد الجراحة سواء فى الرقبة او الذراعين ناتجة عن نفس الاسباب مثل الغضروف القطنى.. ويتم عمل نفس الحلول المستخدمة سابقا فى الغضروف القطنى فى علاج الغضروف العنقى المرتجع على حسب سواء ناتجة للالتصاقات او تغير فى الديناميكية للعمود الفقرى او لاسباب اخرى.

ويتم عمل اذابة الالتصاقات باستخدام قسطرة راجز Racz catheter وتم توجيهها عن طريق جهاز الاشعة التداخلية للوصول بدقة متناهية لمكان الالتصاقات والعمل على اذابتها.

يتم ايضا عمل التردد الحرارى على جذور الاعصاب مع حقن مواد مذيبة للالتصاقات الموجودة حول الفقرة.

ويتم ايضا عمل تردد حرارى على مفاصل الفقرات العنقية المسببة للالم ;و يتم تحديد الطريقة المستخدمة مع المريض بعد عمل الفحص الاكلينيكى و مناظرة الاشعات.

مركز د. محمد قورة

Share the Post

Comments (1)

  1. nabaweya ali ibrahim :

    الاالام شديدة بعد اجراء جراحة على الفقرات تلقطنية مرتين علاوه على الم شديد فى الرجل والفخذ الشمال

Leave a Reply

Your email address will not be published.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.