الالتصاقات فى القناة العصبية

الالتصاقات فى القناة العصبية

الالتصاقات فى القناة العصبية

ما هي التصاقات القناة العصبية

تتكون الالتصاقات فى القناة العصبية نتيجة عدة عوامل و منها الاحتكاك المستمر للقناة العصبية و الاعصاب. ومن الاخطاء الشائعة ان الالتصاقات تتكون نتيجة لعمليات سابقة بالعمود الفقرى فقط (السبب الرئيسى لتكوين الالتصاقات هو العمليات السابقة و لكن توجد اسباب اخرى).

فمثلا:

1-عند عمل عمليات فى العمود الفقرى يتم تكوين الالتصاقات (هذا يحدث بصورة طبيعية) ففى بعض الحالات يحدث ضغط على الاعصاب المركزية بسبب وجود هذة الالتصاقات

2-عند حدوث انزلاق غضروفى تتكون هذة الالتصاقات نتيجة الاحتكاك المستمر على الاعصاب

3-فى حالات ضيق القناة العصبية تتكون هذة الالتصاقات نتيجة للتغيرات التى تحدث بالقناة العصبية مع تقدم العمر

و يتم تشخيص هذة الالتصاقات عن طريق اشغة الرنين المغناطيسى مع الفحص الاكلينيكى ويتم التعامل معها من خلال الاجراءات التداخلية المحدودة اما عن طريق قسطرة راجز او عن طريق منظار القناة العصبية

اعراض التصاقات القناة العصبية

السبب الرئيسي هو فشل العمليه الجراحيه السابقه للغضروف المنزلق، ولكن هناك أمور أخرى قد تسبب الألم منها الفتق الغضروفي المتكرر أو المترسب من الماضي , ويوجد اسباب أخرى للإصابة بمتلازمة فشل عملية الظهر منها العضلات الزائدة أو نتيجة إصابات في البطن التي تنتج عن آلام الظهر. ولكن قد يظهر سبب جديد للالم لم يكن موجوداَ سابقا بالعمود الفقرى.
وتختلف الآلم في شدتها من آلام بسيطة ومتفرقة إلى آلام قد تكون شديدة ومبرحه وتمنع المريض من القدرة على الوقوف او المشي. وتزداد مع الحركات التي تتطلب ثني الفقرات القطنية مثلا كالركوع في الصلاة او الإنحناء عند الوضوء وعند التقاط يعض الاشياء من الأرض.

علاج التصاقات القناة العصبية بدون جراحة

يتم علاج حالات فشل جراحه الانزلاق الغضروفي عن طريق علاج جذور الاعصاب المتضرره *بالتردد الحرارى* النابض عبر الجلد بواسطة مخدر موضعي ويتم تسليك التليفات العصبية من أثر الجراحه القديمة والتي تسببت فى عودة الغضروف عن طريق قسطرة *RACZ* وهي تدخل الى جذور الاعصاب عبر الجلد بواسطة تخدير موضعي ويتم علاج الاعراض المصاحبة مثل التهاب مفاصل بين الفقرات وتتم هذه العملية تحت توجيه الاشعه التداخلية لضمان افضل النتائج .
يتم العلاج في غرفه العمليات تحت تاثير المخدر الموضعي و الاشعه التداخلية و التعقيم الكامل و يستغرق التدخل في حدود ٢٠ دقيقة و يعود المريض لبيته بعد ساعه و يعود للعمل بعد ايام قليلة و من اهم مميزات هذه التقنية الامان الكامل و عدم عودة الإنزلاق الغضروفي لنفس الاسباب.

Error: The video (https://www.youtube.com/watch?v=YMrRkd0VSto&t=4s) couldn't be embedded.
Error: The video (https://www.youtube.com/watch?v=aA3nVzpb1oY) couldn't be embedded.

Share the Post

Comments (4)

  1. طه :

    أسأل عن تكلفة علاج الالتصاقات الناتجة عن عملية سابقة لاستئصال غضروف قطنى . وهل المركز يتعامل مع شركة DMS للخدمات العلاجية أم لا ؟

    • admin :

      اهلا بحضرتك و هناك طريقتان لازابة التصاقات القناة العصبية علي حسب درجه كل حاله لكن كلاهما طرق بسيطه و غير جراحية و نحتاج اولا لاشعه رنين حديثة بالصبغة لتحديد اللازم مع الكشف علي حضرتك
      للحجز و الاستعلام ٠١٠٦٧٣٠٣٠٣٥

  2. Reham omer :

    السلام عليكم دكتور اعاني من الام بعد عملية منظار لاستصال الانزلاق الغضروفي بين الرابعة والخامسة وعملت رنين بالصبغة وشخص انو عندي التصاقات كيف يمكن اذابة هذة الالتصاقات

    • admin :

      برجاء التواصل مع الدكتورالمساعد لدكتور محمد قورة عن طريق الاتصال او الواتس اب علي الرقم 00201015249303

Yanıtla

Your email address will not be published.

Call Now

WhatsApp chat