نسعد بخدمتكم بالتواصل معنا عبر الهاتف و الواتس اب :
مركز علاج الألم > News > علاج الإنزلاق الغضروفي > علاج الإنزلاق الغضروفي العنقي بالتردد الحراري

علاج الإنزلاق الغضروفي العنقي بالتردد الحراري

تعتبر الرقبه من المناطق الحساسه في جسد الانسان فهي تحمل اثقل جزء من جسم الانسان وهو الراس الذي يزن في متوسط الاحجام 5 كجم وفيها نقطه الوصل بين المخ والجسد كما انها المسئوله عن وصل فقرات العنق مع فقرات العمودالفقري عن طريق الفقرات القطنيه ومع الوقت قد يحدث تقلص عضلي فانه يكون ناتج عن ارهاق شديد يؤدي الي ارهاق واجهاد العضلات المحيطه بالعنق والذي يؤدي الي تصلب عضلات العنق وفي بعض الاحيان تكون الاصابه شديده والتي تصل الي تصلب في فقرات عضلات الصدر .

مرضى الغضروف العنقي يشكون من متلازمة من الأعراض تبدأ من الألم الذي يمكن ان يتركز حول المحور الطولي للرقبة او يمتد ليشمل مساحة اوسع حول الكتفين وأعلى الظهر ومقدمة الصدر تحت الترقوة، كما يمكن ان تتسبب مشاكل الغضروف العنقي في اشكال متعددة من آلام الرأس والصداع

ويزداد الشعور بالآلم عند القيام بالحركه سواء عند الالتفاف أو القيام بالعطس أو السعال أو التمدد أو حتى عد الضحك , وفى بعض الحالات يصاب المريض بتيبس العضلات وعدم القدره على تحريك الرقبة.

وفى بداية الامر يشعر المريض بآلم بسيط فى الرقبه إلا انه يزداد فى حالة اهمال العلاج الامر الذى يصل فى بعض الحالات الى عدم القدره على تحريك العنق , وان السبب الحقيقى وراء الشعور بالآلم عند الاصابه بالانزلاق الغضروفى العنقي هو زيادة الضغط على الاعصاب واصابتها بالالتهاب نتيجه لتسرب بعض المواد الموجوده بنواة الغضروف والتى تصل الى الاعصاب فتتسبب فى التهابها , ولذلك للعلاج يجب التخلص من التهاب الاعصاب للقضاء على الشعور بالآلم.

وفي حال تطور الحالة، يحدث الانزلاق الغضروفي، أو ما يسمي أحياناً (بالديسك)، وهنا يبدأ الغضروف في تكوين كتلة ضاغطة على مخارج الجذور العصبية او على النخاع المركزي

قبل الدخول فى مرحلة العلاج يتم عمل تحاليل عن سيولة الدم ولابد ان تكون سليمه تماما.
ثم نبدأ العلاج بعد إختيار إحدي الطريقتين :

  • التردد الحراري النبضي

وهو علاج حديث يتم باستخدام جهاز يعمل بنظام الكمبيوتر يرسل ترددات بطريقة التردد النبضي pulsed radiofrequency وهو تردد يعالج الم الرقبه ويتم توصيله عن طريق ابره رفيعه لاتؤلم المريض ويتم هذا الاجراء بالتخدير الموضعي وليس التخدير الكلي ويقادر المريض الي المنزل بعد ساعات قليله جدا من العلاج .

  • التردد الحراري و تحفيز الاعصاب لعلاج الام الرقبه

وقد يتم علاج الحالات الابسط عن طريق حقن مفاصل بين الفقرات او حقن اختباري لها قبل عمل التردد الحراري .
طرق علاج الالم الرقبه و الانزلاق الغضروفي ا­لعنقي في مركز د.محمد قورة

لايشعر المريض بالتحسن الحقيقي الابعد اسبوعين قد يتذبذب المريض بين التحسن والالم وهذا طبيعي ولايقلق المريض . وكلما التزم المريض الراحه بالمنزل خلال الاسبوعين كلما زادت فرصة التحسن .

من المعروف أن العمليات الجراحية تخلف ورائها مضاعفات كبيرة ولكن من العوارض الخفيفة التي قد تظهر مثل حدوث ألم الساقين أو الذراعين , فنحن نتفادي التدخل الجراحي وعلاج المريض عن طريق عمليات الاجراءات التداخلية وتجنب المضاعفات الوارد حدوثها عن طريق الجراحة .. ويتم العلاج بعمليات الاجراءات التداخلية عن طريق ازالة التهاب الاعصاب مع امكانية ازالة الغضروف .

ومن المعروف أن التدخل الجراحي فقط عند فقد الإنعكاسات العصبية , وعدم التحكم فى الأعصاب المركزية وعوارضها مثل عدم التحكم فى البول والبراز أو ثقل فى حركة القدم والذراعين وحدوث تأثر فى العصب الحركي

اترك تعليقاً

WhatsApp chat