نسعد بخدمتكم بالتواصل معنا عبر الهاتف و الواتس اب :

علاج خشونة مفصل الفخذ

خشونة مفصل الفخذ من الأمراض المرهقة لكثير من المرضي و تكون عباره عن حدوث تآكل في الطبقه الخارجية لغضروف المفصل و التي تحيط برأس عظمة الفخذ و يكون له أسباب عده منها الوزن الزائد و الوقوف فترات طويلة و التمارين الرياضية بأوزان زائده عن قدرة الجسم و بالتالي ينتج عنها هذا التآكل و نقص المادة السينوفية التي تمنع الاحتكاك داخل المفصل.

خشونة مفصل الفخذ من الأمراض المرهقة لكثير من المرضي و تكون عباره عن حدوث تآكل في الطبقه الخارجية لغضروف المفصل و التي تحيط برأس عظمة الفخذ و يكون له أسباب عده منها الوزن الزائد و الوقوف فترات طويلة و التمارين الرياضية بأوزان زائده عن قدرة الجسم و بالتالي ينتج عنها هذا التآكل و نقص المادة السينوفية التي تمنع الاحتكاك داخل المفصل.

هناك عدد من العوامل والظروف يمكن أن تسهم في آلام الكتف. السبب الأكثر شيوعا هو إصابة الأنسجة الرخوة، بما في ذلك العضلات والأوتار والأربطة في الكتف. هذا قد يكون عائدا للاستخدام المتكرر أو إصابة الإفراط.

يبدأ أعراض خشونة مفصل الفخذ “والمعروف أيضا بإسم مفصل الحوض” عن طريق الم في أعلي الساق علي احد الجانبين او كلاهما و يكون احيانا ممتد الي الركبه او الساق كلها مشابها الم الغضروف او عرق النسا و يتم تشخيصه عن طريق الكشف علي المريض ببعض الاختبارات المتخصصه لهذا المفصل و بالاشعه العادية و الاشعه الرنين المغناطيسي

1.تردد حرارى نابض على الأعصاب الحسية التى تغذى مفصل الكتف من خلال مرور تردد معين خلال بروب معزول بالكامل ماعدا أول جزء فيه ويتم تحديد مكان العصب المراد علاجه عن طريق استخدام جهاز الأشعة المرئية و يخرج التردد الحراري ليغير طبيعه احساس المريض بالالم و بمنتهي الامان

2-حقن الكتف بغاز الأوزون الذى يساعد على علاج خشونة مفصل الكتف و يضاد الألتهابات بها .

٣- إستخدام الليزر التداخلى و يتم تحديد مواضع الحقن باستخدام الآشعة التداخلية أو جهاز السونار. وتعتبر هذه التقنية هى الإولى من نوعها فى علاج ألم المفاصل على مستوى وطننا العربى وتعتمد على تسليط عدة أنواع من الليزر التداخلى على مستقبلات اللألم داخل المفصل والأعصاب الحسية التى تغذى مفصل الكتف مما يعمل على تقليل الإحساس بالألم وإيصال إشاراته العصبية للجهاز العصبى المركزى .

تتراوح درجات خشونة مفصل الحوض من البسيطة و المتوسطة الي الشديدة و ذلك علي حسب تطور الخشونة في كل حاله و غالبا ما تكون متوافقة مع شدة الالم

بعض الأسباب الشائعة:
خشونة والتهاب المفاصل من بين الأسباب الأكثر شيوعاً للألم فى مفصل الفخذ.
التهاب فى المخدة الزلالية فوق عظمة الفخذ مشكلة شهيرة من مسببات الألم خارج مفصل الفخذ.
التهاب فى الأربطة أو أوتار العضلات التى تحيط بالفخذ، وأشهرها التهاب فى الرباط الأساسى الذى يربط عظمة الحوض بعظمة الساق، ويمر خارج مفصل الورك مباشرة.
تآكل غضاريف المفصل وهى حالة تحدث عندما يقل تدفق الدم إلى منطقة المفصل. فإنه إذا وصلت كمية غير كافية من الدم إلى العظام عند المفصل، سوف تموت الخلايا وقد تتآكل الغضاريف أو حتى العظم.
التقلص العضلى حول المفصل، والإجهاد فى العضلات حول الفخذ.
• فى كبار السن لابد من الانتباه إلى أن أى صدمة بسيطة أو سقوط يمكن أن يسبب كسرا فى عنق الفخذ وهو من المسببات الشهيرة لتلك الآلام.

بعض الحالات الشديدة فقط و حالات تآكل رأس مفصل الحوض هي التي تحتاج لجراحه تغيير المفصل اما باقي الدرجات فهي تعالج بدون جراحة عن طريق :

١- حقن الهياليورونيك : هو عبارة عن السائل الزيتي التعويض عن الذ تم فقده من المفصل و يكون عالي اللزوجه و يتم حقنة داخل مفصل الحوض لمنع الاحتكاك و تقليل التآكل في الغضروف و غالبا ما يتم حقنة مع البلازما

٢- البلازما الغنية بالصفائح الدموية : تعد البلازما من احدث طرق علاج خشونة المفاصل و ذلك لانها تحتوي علي عوامل نمو و بروتينات مما يساعد علي اعده تكوين غضروف المفصل و تخفيف الالم

٣- حقن الخلايا الجذعية : تستخرج الخلايا الجذعية من دهون البطن و هي عبارة عن خلايا قابلة لتحوير و يتم معالجه هذه الخلايا في المعمل و بعدها يتم اعداه حقنها داخل المفصل للمساعدة في اعده انشاء الغضروف المتآكل

٤ – التردد الحراري : لتسكين الم الاعصاب الحسيه الخاصة بمفصل الحوض يتم عن طريق تسليط تردد نابض على الاعصاب الحسية التي تغذي مفصل الحوض من خلال مرور تردد معين خلال ابره معزولة بالكامل ما عادا الجزء الملامس للعصب ويتم تحديد مكان العصب المراد علاجه عن طريق استخدام جهاز الاشعه المرئية مما يودى الى تخفيف الالم بدون أي ضرر للمريض.

اترك تعليقاً

WhatsApp chat