• Egy: +201067303035
  • UAE: +971501232065

آلام العمود الفقري و خشونة الفقرات

Blog Image

آلام العمود الفقري و خشونة الفقرات

إلتهاب مفاصل الفقرات - facet joint arthropathy

يوجد بين كل فقرة واخرى مفصل يسمى المفصل الوجهى وفى كثير من المرضى يحدث التهاب بهذه المفاصل ينتج عنها اَلام على جانبى العمود الفقرى كما هو موضح بالرسم

عند حدوث التهاب بمفاصل الفقرات يتم عمل تردد حرارى على الأعصاب التى تغذى مفاصل الفقرات
 

الانزلاق الغضروفي الداخلي Discogenic Pain

هذا يحدث انزلاق لنواة الغضروف داخل الطبقة الخارجية من الغضروف بدون أن يحدث الانزلاق داخل القناة العصبية Herniation of nucleus pulposus inside anulous fibrosus وهذا لا يؤدى إلى الضغط على جذور الأعصاب ولكن بسبب فقط ألم أسفل الظهر بدون التأثير على الساقين أو الذراعين.

عند حدوث انزلاق غضروفى داخلى او مزق فى الطبقة الخارجية للغضروف يتم عمل تردد حرارى متصل على الطبقة الخارجية للغضروف باستخدام الأشعة التداخلية و التى تتيح الرؤية التامة طوال وقت العملية (Biacuplasty).
 

التهاب عضلات الظهرPsoas muscle,Quadratus muscle ,Pyriformis muscle

-عند حدوث التهاب بالعضلات يتم عمل جلسات من الليزر التداخلى (weber needles) الذى يضاد الألتهابات حيث يتم تسليط موجات الليزر التداخلى على مستقبلات الألم عن طريق قساطر ضوئية متناهية الصغر بإستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية (السونار) ويتم خضوع المريض لعدة جلسات تتراوح ما بين 6 إلى 10 جلسات مدة كل منهم 20 دقيقة للحصول على أفضل النتائج.
 

التهاب مفصل العمود الفقرى مع عظام الحوض sacroiliac joint arthropathy

يوجد هذا المفصل بين الفقرات العجزية وعظام الحوض و عندما يلتهب هذا المفصل يؤدى إلى ألم شديد يمتد من أسفل الظهر ألى الجهة الخارجية من الساق وقد يمتد من الجهة الأمامية أعلى الفخذ فى منطقة الحوض ويزداد الألم فى حالة التحرك من وضع السكون لوضع الحركة.

عند حدوث التهاب بمفصل الحوض يتم عمل تردد حرارى على الاعصاب المغذية لمفصل الحوض و يتم هذا باستخدام الأشعة المرئية
 

وجود كسر بالفقرات أو هشاشة بعظام الفقرات

اذا كان المريض يعانى من كسر باحد فقرات الظهر يمكن عمل حقن اسمنتى لجسم الفقرة المصابة و تتم باستخدام البنج الموضعى و الأشعة التداخلية . للمزيد من المعلومات نرجو مراجعة باب ” الحقن الأسمنتى للفقرات”
 

آلام المنطقة الصدرية

يعانى الكثير من المرضى من الام بالمنطقة الصدرية من الخلف تحت الرقبة وفوق اسفل الظهر وهذه الالام ناتجة عن التهاب بمفاصل الفقرات الصدرية والتى يظهر بها الالم حسب مكان المفصل الملتهب وتتميز الام المنطقة الصدرية بانها تزيد مع الميل الى الخلف,تنتقل الى اسفل الفقرة المصابة بحوالى فقرتين وينتقل الالم الى الخارج مع امكانية حدوث اعوجاج فى العمود الفقرى نتيجة لتاثر العضلات المحيطة بالعمود الفقرى.
 

آلام الرقبة

الآلام الناتجة عن الرقبة هي تقريبا نفس أسباب ألام أسفل الظهر مع اختلاف انتقال الألم (نتيجة الضغط على جذور الأعصاب) إلى الكتف والذراعين ويتم تشخيص الحالة بالفحص الكامل للمريض ومقارنته بالأشعات والرنين المغناطيسي على منطقة الرقبة وأشهر الأسباب هي:
مفاصل الفقرات العنقية Cervical facet arthropathy
تتميز الام مفاصل الفقرات باختلاف انواع الالام المتسببة فيها وايضا الانتشار الواسع لها حيث تسبب حوالى ثمانين بالمائة من الام الرقبة تسبب المفاصل العلوية من الرقبة نوع شهير من الصداع بالراس (سيذكر بالتفصيل فى باب الصداع) و تتسبب المفاصل الوسطى من الرقبة فى الام بالرقبة.
اما المفاصل السفلى من الرقبة فتسبب الام بالكتف واعلى الصدر من الخلف

الانزلاق الغضروفي الداخلي Discogenic pain
و يتم علاجة عن طريق استئصال الغضروف كما سبق

- لماذا تختار دكتور محمد قورة؟ ببساطه شديدة لأنه افضل دكتور فهو دائم الاطلاع على أحدث ما توصل له العلم من تقنيات علاجيه من خلال مشاركته في مختلف المؤتمرات الدولية بصحبة كبار الأطباء والخبراء الاجانب. وأخيرا وليس اخرا د. محمد قورة أفضل دكتور في مصر والوطن العربي حيث يمتلك ١٢ تقنية غير جراحية لعلاج مشاكل العمود الفقري والمفاصل فهو اول من ادخل تقنيات العلاج التداخلي الحديثة في مصر والشرق الأوسط والوحيد الذي يعمل بتقنية الdisc fx لعلاج الام العمود الفقري.