• Egy: +201067303035
  • UAE: +971501232065

علامات الانزلاق الغضروفي

Blog Image

علامات الانزلاق الغضروفي



 

علامات واعراض الانزلاق الغضروفي 

يعد الانزلاق الغضروفي من المشاكل الشائعة التي تؤثر على العديد من الأشخاص في مختلف الأعمار. وقد يحدث انزلاق الغضروف نتيجة للضغط الزائد أو التقدم في العمر، أو حتى بسبب بعض الإصابات. يتسبب انزلاق الغضروف في مجموعة من الأعراض مثل، ألم أسفل الظهر وألم العمود الفقري وغيرها التي يمكن أن تكون آثارها مؤلمة وتقلل من جودة حياة الفرد. في هذه المقالة، سنقوم بفحص علامات وأعراض الانزلاق الغضروفي، كما سنوضح أيضا طرق التخلص من الانزلاق الغضروفي بدون جراحة في مركز د.محمد قورة، أفضل طبيب في هذا المجال ؛فهو دائم الإطلاع على أحدث ما توصل إليه العلم من تقنيات علاجية من خلال مشاركاته في مختلف المؤتمرات الدولية بصحبة كبار الأطباء والخبراء من جميع أنحاء العالم.

ما هو الانزلاق الغضروفي؟

يحدث الانزلاق الغضروفي نتيجة وجود مشكلة بالوسادة المطاطية الموجودة بين الفقرات، والتي تسمى ب ( ديسك الظهر ) وهو عبارة عن مادة جيلاتينية مركزها ناعم وغلافها أكثر خشونة، وعند خروج تلك المادة الجيلاتينية اللينة من أي شق بالغلاف الخشن يحدث الانزلاق الغضروفي، والذي بدوره يؤدي إلى ظهور أعراض الانزلاق الغضروفي.

ما هي علامات وأعراض الانزلاق الغضروفي؟

عادة، ما يضغط الغضروف المنزلق على العصب القريب، مما يتسبب في انتشار الألم على طول العصب. ويعد الانزلاق الغضروفي القطني السبب الأكثر شيوعًا لعرق النسا، وهو ألم في الساق على طول العصب الوركي أسفل الجزء الخلفي من الساق.

عمومًا، تشمل أعراض الانزلاق الغضروفي ما يلي:

  • ألم أسفل الظهر: قد يصاحب هذا الألم تصلب في الظهر. 
  • ألم العمود الفقري: وقد يزداد الألم سوءًا مع الحركة. قد يحدث الألم بعد الوقوف أو الجلوس لفترة طويلة، أو بعد المشي حتى لمسافة قصيرة. 
  • ألم الساق: آلام الساق عادة ما تكون أسوأ من آلام أسفل الظهر. إذا كان الألم ينتشر على طول مسار العصب الوركي الكبير في الجزء الخلفي من الساق، فهو يعرف باسم عرق النسا.
  • ألم الأعصاب: يظهر ألم الأعصاب بوضوح في الساق، حيث يوصف الألم بأنه حارق أو حاد.
  • موقع متغير للأعراض: يختلف مكان الأعراض باختلاف درجة الانزلاق ومكانه، فقد تظهر الأعراض في أسفل الظهر أو الأرداف أو الجزء الأمامي أو الخلفي من الفخذ أو القدم و/أو أصابع القدم، وتؤثر عادةً على جانب واحد فقط من جسم.
  • الأعراض العصبية: قد يحدث خدر و/أو شعور بدبابيس وإبر و/أو ضعف و/أو وخز في الساق و/أو القدم و/أو أصابع القدم.
  • هبوط القدم: قد تشمل الأعراض العصبية الناتجة عن الانزلاق صعوبة رفع القدم عند المشي أو الوقوف على مشط القدم، وهي حالة تعرف باسم هبوط القدم.
  • تفاقم الألم عند الإنحناء إلى الأمام: يجد الكثيرون أن الأوضاع مثل التراخي أو الانحناء للأمام على الكرسي، أو الانحناء للأمام عند الخصر، تجعل ألم الساق أسوأ بشكل ملحوظ.

في بعض الحالات، يكون ألم أسفل الظهر أو ألم الساق الذي يحدث لبضعة أيام ثم يختفي هو أول مؤشر على وجود انزلاق غضروفي. 

كيفية التخلص من الإنزلاق الغضروفي بدون جراحة؟

قد تظن الأمر مُزحة إذا عرفت أن تلك العمليات الصعبة لعلاج الانزلاق الغضروفي قد تم استبدالها بجلسة طبية مدتها 30 دقيقة على الأكثر، تتم داخل غرفة العمليات لضمان التعقيم فقط، وتتعد أشكال تقنيات العلاج التداخلي تبعًا لما تحتاجه الحالة.

ومن تقنيات العلاج التداخلي الأكثر فاعلية في مركز د. محمد قورة أفضل طبيب في هذا المجال على مستوى مصر والوطن العربي حيث يمتلك ١٢ تقنية غير جراحية لعلاج مشاكل العمود الفقري والمفاصل، ومنها ما يلي:

  • شفط الغضروف المُنزلق: يتم عن طريق جهاز يدخل عبر الجلد بمخدر موضعي ويشفط  الجزء البارز من الغضروف فيعمل على تقليل  مساحة الغضروف من الداخل، وبالتالي تقليل مساحة الانزلاق الخارجي ويصبح العصب حر وتنتهي المشكله وتتميز هذه التقنية بالأمان والفاعلية الكبيرة.
  • كي الغضروف بالليزر: تتم بدون أي فتح أو قطع بالأنسجة، وذلك من خلال إدخال إبرة في النفق المُخدر بجسم المريض، ومن ثم يتم إدخال ألياف الليزر خلال مشهد مرئي عبر جهاز الأشعة التداخلي، ثم بعد ذلك يتم كي الجزء الضاغط على العُنق، وبعد انتهاء العملية يتم متابعة المريض لمدة لا تزيد عن ساعة واحدة فقط
  • استئصال الغضروف عن طريق ( المنظار المُصغر): ويتم إدخال إبرة صغيرة عبر الجلد الذي تم تخديره بالبنج الموضعي، ومن ثم توجيه الأشعة التداخلية لضمان الدقة حتى يصل للغضروف المراد استئصال الجزء المُنزلق منه، في فترة لا تتجاوز مدته ال 30 دقيقة على الأكثر. 

ما هي عيوب ومميزات العلاج بدون جراحة؟

قد سبق وأن اعتدنا على كلمة ( لكل شئ سلبياته وإيجابياته ) ولكن في الحقيقة تلك المقولة لا تنطبق على العلاج التداخلي نهائيًا، فهي ( آمنة / فعالة / حل نهائي / لا يوجد بها أي أعراض جانبية / لا يقف السن أو الوزن عقبة أمامها ) وفوق كل ذلك لا تتعدى مدتها ال 30 دقيقة على الأكثر فتصبح بمثابة جلسة استشفائية عادية وليست عملية لإزالة غضروف بالعمود الفقري أو المنطقة العُنقية.

وفي النهاية، إذا كنت تشعر بأي ألم أسفل الظهر أو ألم في العمود الفقري الذي قد يمتد إلى الساق، فبادر بزيارة مركز د. محمد قورة لتشخيص الحالة مبكرًا.

احجز الآن وتخلص من الألم مع مركز د. محمد قورة.

 

 

- لماذا تختار دكتور محمد قورة؟ ببساطه شديدة لأنه افضل دكتور فهو دائم الاطلاع على أحدث ما توصل له العلم من تقنيات علاجيه من خلال مشاركته في مختلف المؤتمرات الدولية بصحبة كبار الأطباء والخبراء الاجانب. وأخيرا وليس اخرا د. محمد قورة أفضل دكتور في مصر والوطن العربي حيث يمتلك ١٢ تقنية غير جراحية لعلاج مشاكل العمود الفقري والمفاصل فهو اول من ادخل تقنيات العلاج التداخلي الحديثة في مصر والشرق الأوسط والوحيد الذي يعمل بتقنية الdisc fx لعلاج الام العمود الفقري.