• Egy: +201067303035
  • UAE: +971501232065

علاج الآلام الناتجة عن الانزلاق الغضروفي العنقي بدون جراحة

Blog Image

علاج الآلام الناتجة عن الانزلاق الغضروفي العنقي بدون جراحة

علاج الانزلاق الغضروفي العنقي بدون جراحة

 

تعد الرقبة من المناطق الحساسة في جسم الإنسان؛ فهي تحمل الرأس التي تعد أثقل جزء في الإنسان. قد يصل متوسط وزن الرأس 5 كجم. كما أن الرقبة هي نقطة الوصل بين المخ والجسم. وهي توصل أيضًا الفقرات العنقية مع فقرات العمود الفقري. وبالتالي إذا حدث انزلاق غضروفي عنقي، قد يؤدي إلى بعض الأعراض، ومنها ألم الرقبة وإجهاد العضلات المحيطة بالعنق. وعلى الرغم من أن هذه المشكلة شائعة ومقلقة إلا أنه يمكن علاجها في مركز د. محمد قورة بدون جراحة، فهو رائد علاج الألم التداخلي في مصر و الوطن العربي.

تعرف معنا على أسباب وأعراض الانزلاق الغضروفي العنقي وطرق علاجه بدون جراحة.

ما هي أسباب الانزلاق الغضروفي العنقي؟

قد يكون من تحديد السبب الدقيق وراء انزلاق الغضروف العنقي. ففي أغلب الحالات، يحدث ببطء دون سبب واضح. لكن، في بعض الأحيان يمكن قد يكون السبب أي مما يلي:

  • التقدم في السن: حيث تجف الأقراص مع التقدم في السن، وتصبح أكثر صلابة. وقد يضعف الجدار الخارجي الليفي للقرص. وقد تنتفخ النواة الشبيهة بالهلام أو تتمزق من خلال تمزق جدار القرص، مما يسبب الألم عند ملامستها للعصب.
  • أسباب وراثية.
  • القيادة لفترة طويلة.
  • الجلوس لفترات طويلة بطريقة غير صحيحة.
  • الحركات المفاجئة والمتناقضة.
  • رفع جسم ثقيل بطريقة غير صحيحة.
  • تحريك أو لوي الجزء العلوي من الجسم بسرعة كبيرة، فقد يؤدي ذلك إلى إتلاف القرص.

ما هي أعراض الانزلاق الغضروفي العنقي؟

تختلف أعراض الانزلاق الغضروفي بشكل كبير باختلاف موقع الانزلاق، ولكن عادةً ما تشمل ما يلي:

  • ألم ينتشر إلى أسفل الذراع وربما إلى اليد.
  • قد يصاحب الألم تنميل ووخز في الذراع.
  • ألم في الرقبة عند تدوير الرأس أو ثني الرقبة.
  • ضعف في العضلات حول الرقبة.
  • قد يكون هناك ألم في لوح الكتف أو بالقرب منه.
  • في بعض الأحيان، قد يصاب المريض بتشنجات عضلية (بمعنى أن العضلات تنقبض بشكل لا يمكن السيطرة عليه).

قد يلاحظ كثير من الأشخاص الألم لأول مرة عند الاستيقاظ، دون أي حدث مؤلم قد يتسبب في الإصابة. يجد بعض المرضى الراحة من خلال وضع ذراعهم في وضع مرتفع خلف رؤوسهم؛ لأن هذا الوضع يخفف الضغط على العصب.

 

ما هي طرق علاج الانزلاق الغضروفي العنقي بدون جراحة؟

تختلف طريقة العلاج باختلاف نوع الألم الناتج عن الانزلاق الغضروفي العنقي، كالتالي:

  • ألم في أي من الذراع أو الأكتاف أو الرقبة علي حسب العصب المصاب. وقد يصاحبه تنميل في الذراع. في هذه الحالة يهدف العلاج إلى علاج العصب أو الأعصاب المتضررة.
  • إذا كان المريض يشعر بألم بسبب الخشونة في مفصل الفقرات في الرقبة. فقد يكون العلاج في هذه الحالة موجه للمفصل سواء بالحقن داخل المفصل أو بالتردد الحراري على العصب الحسي المغذي للعصب أو الاثنين معًا.

عمومًا، تشمل طرق علاج ألم الرقبة بدون جراحة في مركز د. محمد قورة الآتي:

التردد الحراري

هي تقنية حديثة تستخدم جهاز يعمل بنظام الكمبيوتر، حيث يرسل هذا الجهاز ترددات بطريقة التردد النبضي Pulsed Radiofrequency. وهو تردد يعالج آلام الرقبة. وذلك، من خلال إبرة رفيعة لا تؤلم المريض.

يتم عمل ذلك بالتخدير الموضعي، وليس التخدير الكلي. ويستطيع المريض العودة إلى المنزل بعد ساعات قليلة جدًا من الإجراء.

كل ما هو على المريض أن يقوم بعمل تحليل سيولة الدم قبل التردد الحراري، ولابد أن يكون التحليل سليم تمامًا.
يشعر المريض بالتحسن الحقيقي إلا بعد أسبوعين. وكلما التزم المريض بتعليمات الطبيب والراحة بالمنزل خلال الأسبوعين، كلما زادت فرصة التحسن.

حقن جذور الأعصاب العنقية

هي تقنية بسيطة تتم تحت تأثير المخدر الموضعي. وتهدف إلى حقن مواد مضاد للإلتهابات عن طريق قسطرة.

لا تحتاج هذه التقنية سواء إلى شق صغير في الجلد؛ لإدخال القسطرة. وتستغرق هذه التقنية حوالي ربع ساعة فقط. ويستطيع المريض الخروج من المستشفى في نفس اليوم.

وختامًَا، إذا كنت تشعر بألم في رقبتك أو تنميل أو ألم في الذراع أو الكتف، فعليك استشارة الطبيب على الفور حتي لا يتطور الأمر ويسبب لك الكثير من المشاكل الصحية. ولا داعي للقلق، فنحن في مركز د. محمد قورة نستخدم أحدث التقنيات للعلاج بدون جراحة. ولقد استطعنا بفضل الله جعل الحلم حقيقة، بتداخلات طبية غير جراحية لحل مشاكل الآلام المزمنة بدون تدخل جراحي.

احجز موعدك على أرقام الواتس أب؛ للتمتع بحياة صحية بدون ألم.

 

- لماذا تختار دكتور محمد قورة؟ لانه دائم الحرص على راحة المريض ومتابعة كل مراحل علاجه بداية من حصول المريض على التشخيص المبدئي لحالته وحتي امتثاله للشفاء التام فضلا عن اطلاعه الدائم على أحدث ماتوصل له العلم من تقنيات علاجيه والمشاركة فى المؤتمرات الدولية. وأخيرا وليس اخرا د. محمد قورة أفضل دكتور فى مصر والوطن العربي حيث يمتلك ١٢ تقنية غير جراحية لعلاج مشاكل العمود الفقري والمفاصل.