• Egy: +201067303035
  • UAE: +971501232065

تمزق الغضاريف الهلالية

Blog Image

تمزق الغضاريف الهلالية

تمزق الغضاريف الهلالية وعلاجها بدون جراحة

يعد الغضروف الهلالي جزءًا أساسيًا في توفير الوسائد والحماية للمفاصل، ولكن تعرضه للتمزق يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة. في هذا السياق، يأتي التركيز على البحث عن أساليب علاجية فعّالة بدون جراحة؛ لتخفيف آلام تمزق الغضاريف الهلالية وتعزيز التئام المفصل بشكل طبيعي.

ويعد ركز د. محمد قورة رائدًا في مجال علاج تمزق الغضروف الهلالي بدون جراحة، حيث يجمع بين أحدث التقنيات الطبية وفريق طبي متخصص.

في هذه المقالة، سنلقي نظرة عن كثب على مفهوم تمزق الغضروف الهلالي، ونتعرف على تأثيره على المفاصل، بالإضافة إلى استكشاف طرق العلاج الحديثة التي يقدمها مركز د. محمد قورة لتحقيق التئام المفصل وتحسين جودة حياة المرض.

ما هي الغضاريف الهلالية؟

تتكون الغضاريف الهلالية من أنسجة رابطة تحتوي على تركيز عالي من ألياف الكولاجين وبينها خلايا غضروفية.

يوجد فى مفصل الركبة وسادتين غضروفيتين تفصلان بين عظمتي الفخذ و القصبة وهما الغضروف الهلالي الداخلي و الغضروف الهلالي الخارجي .

ما هي أهمية الغضاريف الهلالية؟

تتضمن وظيفة الغضاريف الهلالية ما يلي:

 

  • تساهم في ثبات مفصل الركبة.
  • تعمل كوسادة؛ لتقليل الاحتكاك بين عظمتي الفخذ و القصبة، و لإمتصاص الصدمات الناتجة عن المشي والجري.
  • تعمل على توزيع سائل الركبة على سطح غضاريف المفصل؛ لتغذيتها.
  • تساعد في توزيع الوزن على كامل سطح عظمة القصبة مما يحافظ على الغضاريف المفصلية التي تغطي أسطح العظام.

ما هي أنواع الغضروف الهلالي؟ 

يوجد نوعان من الغضروف الهلالي فى مفصل الركبة، هما كالتالي:

  • الغضروف الهلالي الأنسي: يأخذ الشكل الهلالي، وهو متصل بالرباط الجانبي الأنسي. ويكون عليه أكبر ضغط وحميل أثناء دوران الركبة للخارج.
  • الغضروف الهلالي الوحشي: يميل شكله إلى الدائري أكثر من الهلالي، وهو غير متصل بالرباط الجانبي الوحشي ولهذا فلديه مستوى حركة أكبر من الغضروف الهلالي الأنسي. حيث تكون ضعف الحركة عند ثني الركبة، ولهذا يكون أقل عرضة للإصابات من الغضروف الهلالي الأنسي.

ترتبط الغضاريف الهلالية مع بعضها بواسطة رباط عرضي يربطها من الامام.

تعمل الغضاريف الهلالية على توزيع  الضغط على السطح المفصلي، كما أنها تمتص حوالي من 30-70% من الإجهاد والضغط على سطح المفصل.

تعتمد نسبة توزيع الضغط على الغضاريف الهلالية على درجة الثني للركبة حيث تمتص 50% من الإجهاد في حالة مد الركبة و 80% في حالة الثني.

ولقد أظهرت التجارب العلمية والدراسات أن إزالة الغضروف الهلالي الأنسي بشكل كامل يؤدي إلى نقصان مساحة الاتصال بسطح المفصل بنسبة 50-70%، ما يعني زيادة الإجهاد على غضروف سطح المفصل بشكل كبير.

ما هي أسباب تمزق الغضاريف الهلالية؟

 يختلف سبب قطع الغضروف الهلالي على حسب المرحلة العمرية، كالتالي:

  • فى المراحل السنية المبكرة: قد يكون القطع مصاحبًا لغضروف قرصي.
  • فى الشباب والرياضيين: قد يحدث قطع بأحد الغضاريف الهلالية نتيجة إصابة لمفصل الركبة، مثل حالات السقوط أو التواء الركبة. و قد يحدث قطع الغضروف الهلالي مصاحًبا لإصابات أخرى بالركبة مثل قطع الرباط الصليبي الأمامي.
  • فى المراحل السنية الكبيرة: قد يحدث قطع بالغضروف بدون حدوث إصابة شديدة بالركبة، وذلك نظرًا لضعف الغضاريف وتآكلها مع تقدم العمر ولا سيما في الحالات التي تعاني من خشونة بالركبة.

يمكن أن يحدث تمزق في الغضاريف الهلالية لأي من الأسباب التالية: 

الاصابات الخارجية


غالبًا ما تحدث هذه الإصابات في حالة التواء مفصل الركبة الذي يمكن أن يحدث أثناء السقوط أو أثناء الإصابات الرياضية.

إذا كان سبب الإصابات الخارجية هو الإصابات الرياضية، فقد تكون إصابة الغضروف الهلالي منفردة أو مرافقة لاصابات أخرى مثل تمزق الرباط المتصالب الأمامي.
 

التغيرات التنكسية في الغضاريف الهلالية
 

وهي غالبًا تحدث مع تقدم العمر أو في بعض الأحيان مع الإجهاد المزمن للغضروف الهلالي، كما هو الحال عند وجود إصابة في غضروف السطح المفصلي.
كما أن احتمالات حدوث تمزق بالغضاريف الهلالية تزيد مع وجود تقوس بالساقين، حيث يكون هناك ازدياد فى التحميل على الغضروف الداخلي فى حالات التقوس للداخل وعلى الغضروف الخارجي فى حالات التقوس للخارج.

ما هي أعراض تمزق الغضاريف الهلالية؟

تختلف أعراض تمزق الغضروف الهلالي الداخلي عن الخارجي، كالتالي:

أعراض إصابة الغضروف  الداخلي

  • ألم في المنطقة الجانبية الداخلية للركبة وقد تحدث الآلام أثناء وبعد ممارسة أي نشاط.
  • انغلاق المفصل بشكل مفاجئ في أوضاع مختلفة، وهذا يعني ان المريض لا يستطيع ان يمد أو يثني الركبة وإنما تكون الركبة في وضع معين لا يمكن تحريكها.
  • ألم في الواجهة الداخلية للركبة في حالة المد والثني الكلي، وكذلك يحدث عند دوران الركبة للخارج في درجة ثني بين 70-90 درجة.
  • تورم بسيط للركبة ناتج عن تجمع السائل المفصلي، وعادة ما يحدث بعد النشاطات وخاصة المجهدة منها. 

أعراض إصابة الغضروف  الخارجي

  • ألم في الواجهة الخارجية للركبة خلال وبعد النشاطات، وعادة ما يتكرر الألم بعد ممارسة نشاطات معينة.
  • انغلاق او اقفال المفصل المفاجئ.
  • ألم عند مد وثني الركبة، وكذلك الشعور بألم عند الدوران الداخلي للركبة عند درجة ثني ما بين 70-90 درجة.
  • تورم بسيط لمفصل ورشح مفصلي أحيانا.

ما هي طرق علاج تمزق الغضاريف الهلالية بدون جراحة؟

يعتمد علاج تمزق الغضروف الهلالي على عدة عوامل منها ما يلي:

  • عمر المريض، ونوع النشاط الذي يمارسه. 
  • نوع التمزق وموقعه والأعراض الناتجة عنه.
  • حدة الأعراض، والوقت المنقضي بعد الاصابة.

يجب اتباع بعض النصائح عند حدوث الإصابة، وهي كالتالي: 

  • وضع الثلج على ركبة المريض مع رفعها لأعلى.
  • وضع رباط ضاغط على الركبة؛ لتقليل فرصة حدوث إرتشاح بالركبة.
  • إعطاء المريض أدوية تساعد على تقليل الألم و التورم.
  •  الابتعاد عن الرياضة العنيفة لفترة يحددها له الطبيب المعالج.

يمكن علاج حالات تمزق الغضاريف المصاحبة لخشونة الركبة بدون جراحة طالما لا يصاحبها مشكلة ميكانيكية مثل توقف الحركة المفاجيء للركبة. 

 

كما أن بعض الدراسات قد أظهرت أنه فى حوالي 60% من كبار السن الذين لا يعانون من آلام بالركبة يوجد لديهم قطع بالغضاريف الهلالية عند عمل رنين مغناطيسي لهم.

 

يمكن علاج تمزق الغضاريف الهلالية بأي مما يلي:

 

وفي النهاية، يظهر تمزق الغضروف الهلالي كمشكلة شائعة ومؤلمة تؤثر على جودة حياة الأفراد. ومع ذلك، تظهر العديد من الطرق العلاجية الغير جراحية كخيارات فعّالة لتخفيف الألم وتعزيز عمل المفصل. من بين هذه الطرق، يبرز حقن الركبة كوسيلة حديثة تظهر فعالية في ترميم الغضروف وتحفيز عمليات الشفاء بدون الحاجة إلى جراحة تقليدية. يمكن علاج تمزق الغضروف الهلالي بدون جراحة في مركز د. محمد قورة الذي يعد أفضل طبيب في هذا المجال ؛فهو دائم الإطلاع على أحدث ما توصل إليه العلم من تقنيات علاجية من خلال مشاركاته في مختلف المؤتمرات الدولية بصحبة كبار الأطباء والخبراء من جميع أنحاء العالم.

احجز موعدك الآن من البيت على الأرقام التالية، واستفيد من أفضل خدمة طبية.

 

- لماذا تختار دكتور محمد قورة؟ ببساطه شديدة لأنه افضل دكتور فهو دائم الاطلاع على أحدث ما توصل له العلم من تقنيات علاجيه من خلال مشاركته في مختلف المؤتمرات الدولية بصحبة كبار الأطباء والخبراء الاجانب. وأخيرا وليس اخرا د. محمد قورة أفضل دكتور في مصر والوطن العربي حيث يمتلك ١٢ تقنية غير جراحية لعلاج مشاكل العمود الفقري والمفاصل فهو اول من ادخل تقنيات العلاج التداخلي الحديثة في مصر والشرق الأوسط والوحيد الذي يعمل بتقنية الdisc fx لعلاج الام العمود الفقري.