image

علاج الغضروف بدون جراحة | شفط الغضروف

متي نلجأ إلي عمليه شفط الغضروف ؟

– علاج الغضروف بدون جراحة عن طريق شفط الغضروف هي مرحلة لإزاله الانزلاق الغضروفي الذي يحدث مع عده عوامل نمر بها يوميا ، ولكن في بعض الظروف وغالبا مع تكرار السبب يحدث تمدد للطبقة الخارجيه من الغضروف وينزلق معها نواه الغضروف ، ليقوم بالضغط علي العصب وهو ما يسبب الالم في الساق ، وايضا يتم افراز مواد ملهبة من الغضروف تسبب تورم والتهاب العصب.

هل نلجأ إلي جراحة الغضروف القطني أو عملية شفط الغضروف ؟

قبل أن تظهر الوسائل الحديثة والمتطورة فى علاج الانزلاق الغضروفى عن طريق الاشعة التداخلية أو فكرة شفط الغضروف ، لم يكن أمام المريض إلا اختيارين :-
1 -إما العلاج الطبي والعلاج الطبيعي الطبيعي ( وهو ليس علاجاً للإنزلاق بل تسكين مؤقت في أغلب الأوقات )
2 -أو الاستئصال الجراحى للغضروف المنزلق بما يحمله من مخاوف المرضي من أضرار الجراحة علي الجسم.

وهنا يكون موضع الشفط للمريض الذى لم يتحسن بالدواء ، وفى نفس الوقت لم يبلغ بعد مرحلة الجراحة . التدخل بالشفط هو الاسلوب الامثل لعدة أسباب :-
1- يساعد المريض على التخلص من ألامه وبسرعه وبدون انتظار .
2- يعفيه من الدخول فى المراحل المتقدمه .
3- تحفظ العصب من الاستمرار فى الضغط عليه لفترات أطول وبالتالى مزيد من فقدان القدرة العصبية.

ماهي اعراض الانزلاق الغضروفي والتي تحتاج إلي شفط الغضروف ؟

– يعد مريض الغضروف ( فى المرحلة الأولى والثانية من الانزلاق الغضروفى ) هو أنسب المرضى لشفط الغضروف ، حيث أن تفريغ نواه الغضروف سوف يؤدى الى تخفيض الضغط داخلها ، وبالتالى تخفيف حده الضغط على الضفيرة العصبية وعلى الجدار الليفى ، مما يؤدى إلى تحسن كبير فى الألم الموجود فى الظهر أو الساق.

– أما فيما يختص بالمريض (المرحلة الثالثة والرابعة ) وهى المراحل التى تحدث بعد تمزق اللجدار الليفى بالكامل ،فإن الشفط لن يؤدى إلى إسترجاع الأجزاء من النواه التى تحررت وتحركت داخل القناه العصبية أو التى هاجرت بعيداً. ومثل هذا الجزء الذى هاجر بعيداً يحتاج إلى استخراج جراحياً أو حديثاً بواسطة المنظار الضوئى.
وهذه هى المرحلة التى يسعى فيها المريض للاستشارة الطبية فى بداية حدوث الألم .

وكثير من المرضى لا يقبلون ببساطه وسهولة فكرة الجراحة المفتوحه. طالما أن هناك أمل ولو بسيط فى العلاج الطبى أو الطبيعى. وللاسف فان المريض لا يعلم أن هذا النوع من العلاج ما هو إلا تأجيل للعملية حيث أن الغضروف عاجلاً أو أجلاً سوف يتطور ليدخل المرحلة الثالثة أو الرابعة حيث لا وسيلة إلا الجراحه !!

– و لذلك نلجأ إلي تشخيص الحالة قبل إستخدام تقنية شفط الغضروف بعد التأكد عن طريق اشعه الرنين المغناطيسي ، والكشف علي المريض نقوم باتخاذ قرار عمليه شفط تداخلي للغضروف.

كيف تتم عملية شفط الغضروف القطني أو العنقي ؟

تتم تحت تأثير المخدر الموضعي والاشعه التداخلية ، ويكون ذلك بالتأكيد في غرفة العمليات وبالتعقيم الكامل وايضا من مميزات شفط الغضروف ان الجهاز المستعمل يكون لاستخدام مره واحده فقط مع مريض واحد و يتم التخلص من الجهاز بعدها بطريقة آمنة.

عملية تفتييت وشفط الغضروف:

 تتم عملية شفط الغضروف عن طريق ابره صغيرة للتخدير الموضعي ، حيث يدخل الجهاز من ابرة قطرها صغير جدا تحت توجية الاشعه الي داخل الجزء المنزلق فقط ، ويقوم بتفتيت هذا الجزء من الغضروف المنزلق ويخرج الي مستودع داخل الجهاز ، كما هو موضح في الفيديوهات لعملية شفط الغضروف. و تستغرق عملية شفط الغضروف بدون جراحة في حدود ٢٠ دقيقة. وهي أمنة تماما بدون اي اعراض جانبية وبنسبة نجاح عالية جداً.

– و غالبا ما نقوم بعمل علاج لجذور الاعصاب الملتهبة ايضا بحقن جذور الاعصاب وعلاجها بالتردد الحراري ، وبذلك نكون قد قمنا بعلاج السبب والالم.

بعدها يعود المريض الي منزله بعد ساعه علي الاكثر ، ويعود للعمل بعد ايام قليلة بكامل نشاطة.

اضرار شفط الغضروف :

–لا توجد أضرار لعملية شفط الغضروف فنسب النجاح تعتمد علي التشخيص الجيد والعلاج بشكل سليم ، ومن أهم مميزات عملية شفط الغضروف لدي مركز علاج الألم هي الامان الكامل والعوده للعمل سريعا ولا يوجد جرح او قطع في الجلد او العضلات ، التي يعاني منها المرضي بعد العمليات الجراحية وعدم استخدام التخدير الكلي.

مميزات الاستئصال الغضروف بدون جراحة:

– تتم بإستخدام التخدير الموضعي.

– خلال فتحة دقيقة لا تترك أثر.

– عدم إزالة أى جزء من أجزاء العمود الفقري.

– عدم حدوث أى تهتك فى عضلات الظهر.

– تحافظ على الثبات الديناميكى للعمود الفقري.

– لا تحتاج إلى غرز جراحية .

– تتم من خارج القناة العصبية.

– لا يحدث بعدها تليفات او التصاقات بالقناة العصبية.

– تستغرق حوالي 20 دقيقة.

عودة المريض إلى العمل خلال أسبوع عكس الجراحة التي تحتاج إلى مخدر كامل مع إزالة أجزاء من العمود الفقري ، وإمكانية حدوث تليفات بالقناة العصبية بعد العملية من الممكن أن تسبب ضغط على جذور الأعصاب يصعب علاجه ويمكن أن تؤثر على نشاط المريض وممارسته لعمله وأنشطة حياته.

 

- لماذا تختار دكتور محمد قورة؟ لانه دائم الحرص على راحة المريض ومتابعة كل مراحل علاجه بداية من حصول المريض على التشخيص المبدئي لحالته وحتي امتثاله للشفاء التام فضلا عن اطلاعه الدائم على أحدث ماتوصل له العلم من تقنيات علاجيه والمشاركة فى المؤتمرات الدولية. وأخيرا وليس اخرا د. محمد قورة أفضل دكتور فى مصر والوطن العربي حيث يمتلك ١٢ تقنية غير جراحية لعلاج مشاكل العمود الفقري والمفاصل.