image

علاج خشونة الركبه بالتردد الحراري

كيف تحدث خشونة الركبة ؟

خشونة الركبة و آلامها من اكثر المشاكل المنتشره في مجتمعنا ، وغالبا ما تحدث مع التقدم في العمر ولكن قد تحدث لصغار السن والشباب ، ايضا وتكون بسبب التآكل في غضروف الركبة او قطع الغضروف والناتج عن الوزن الكبير والوقوف كثيرا واستحدام السلالم بكثره وضعف الاربطة والعضلات المدعمة للركبة، ويكون ذلك من اهم اسباب الآلم المسببة لمشاكل الركبة وتنقسم درجات خشونة الركبة الي ثلاث درجات ( بسيطة – متوسطة – شديدة ) وفي مركزنا بفضل الله نستطيع علاج كل درجات الخشونة كل علي حسب حالته و ذلك بعد التشخيص السليم بواسطه الاشاعات والكشف علي المريض ويكون العلاج عي حسب درجة الخشونة.

أعراض الإصابة بمرض خشونة لركبة :

يعتبر مفصل الركبة هو المفصل الأكثر أهمية بالجسم إذ أنه يربط بين أطول عضلتين بالجسم ، وهو المسؤول عن حركة الجسم والقدمين من صعود ونزول وقيام وجلوس ، وأي ضرر يصيب هذه المنطقة يؤدي لحدوث خلل بأدائه الوظيفي.

1- وجود بعض الأورام خلف منطقة الركبة وتكون بالحالات المتقدمة من المرض ، وكذلك الشعور بالألم أثناء المشي والقيام والجلوس بمنطفة الركبة.
2- نقص الكالسيوم والمعادن والفيتامينات بالجسم.
3- التعرّض لإصابة بمنطقة الركبة ، والضّغط المستمر على الركبة مثل الوقوف لفترات طويله دون اللجوء لوقت الراحة.
4- جفاف ونقص بالغضروف الموجود بين المفاصل حيث أن وظيفة الغضروف تكمن بمنع الإحتكاك بين العضلات.
5- اضطرابات بهرمونات النمو.
6- أمراض السكري.

التردد الحراري فى عيادة الألم ؟

علاج خشونة الركبة بالتردد الحراري يتم عن طريق تسليط تردد نابض على الاعصاب الحسية التي تغذي مفصل الركبة من خلال مرور تردد معين خلال ابره معزولة بالكامل ، ما عادا الجزء الملامس للعصب ويتم تحديد مكان العصب المراد علاجه عن طريق استخدام جهاز الاشعه المرئية مما يودى الى تخفيف الالم بدون أي ضرر للمريض.

ماهي درجات علاج خشونة الركبة بالتردد الحراري ؟

– الدرجات البسيطة :

درجات البسيطه غالبا تكون بواسطه علاج دوائي فقط ، وتعديل سلوكيات الحياه للحفاظ علي مفصل الركبة وانتهاء الالم و عدم عودته من جديد.

– الدرجه المتوسطه :

وهى قطع الغضروف الهلالي البسيط فغالبا نستعين بحقن الهيالويورونيك و البلازما الغنية بالصفائح الدموية ( PRP) و التي تستخرج من دم المريض نفسه تحت التعقيم الكامل لوجود عوامل نمو بها مع البروتينات التي يتم حقنها داخل اكثر منطقه تآكل داخل الغضروف ، وذلك تحت توجيه الاشعه التداخلية لضمان الحصول علي افضل النتائج.

و لكن مع تطور العلم و لأن دكتور محمد قورة يسعي دئما للأفضل لمرضاه ، تم تحديث نوع الحقن ، و اصبحنا نقوم بحقن الهايموفز و التي تم الاعلان عنها في مؤتمر الدولي لخشونة الركبة في الدنمارك ٢٠٢٢ و هي احدث ما توصل اليه العلم الآن لأنها تعتمد علي خاصية حديثة تقوم بإعاده تركيب جزيئاتها من جديد علي عكس الانواع القديمة التي تتحلل و يمتصها الجسم و بالتالي تدوم مدة طويلة ، و ايضا حصلت علي الشهادة المعتمدة من منظمة الغذاء و الدواء الامريكية كدواء آمن و فعال في حالات قطع الغضروف الهلالي .

– الدرجه المتقدمة :

الدرجة المتقدمة من الخشونة في الركبة و تآكل المفصل والتي كثير منهم يخاف من جراحة تغير مفصل الركبة ، فهنا نجد الحل الغير جراحي البديل لتغير مفصل الركبة وهو التردد الحراري وهو يتم تحت التعقيم الكامل في غرفة العمليات بدون اي فتح جراحي ، وهو يعتمد علي تصوير مفصل الركبة بجهاز الاشعه التداخلي وبعد تخدير الجلد بتخدير موضعي يتم ادخال ثلاث إبر رفيعه جدا من ابر التردد الحراري المعزولة ، وتستهدف الاعصاب الحسية المغذية للمفصل وتنقل الالم المزمن من خلالها ويدخل كابل التردد الحراري المتصب بجهاز التردد الحراري الي داخل الابره مستهدفا العصب ، و يتم اختبار ذلك بتقنية موجوده في جهاز التردد الحراري ويقوم بعلاج تلك الاعصاب حتي لا تنقل هذا الآلم المزمن ويكون ذلك بديلا لتغيير المفصل وبمنتهي الامان وبدون اي مخاطر و بنسبة نجاح عالية جدا.

ويمكن ايضا حقن الهياليورونيك والبلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) لضمان افضل النتائج. و يتم ذلك بدون جراحة عن طريق التدخل المحدود تحت توجية الاشعه التداخلية والمخدر الموضعي والتعقيم الكامل ويستغرق مدة قليلة جدا في غرفة العمليات ، ويعود المريض لمنزلة بعد ساعه ويعود للعمل بعد ايام قليلة ، و اهم ما يميز تلك التقنيات الامان الكامل وتجنب التخدير الكلي ونسبة النجاح العالية.

- لماذا تختار دكتور محمد قورة؟ ببساطه شديدة لأنه افضل دكتور فهو دائم الاطلاع على أحدث ما توصل له العلم من تقنيات علاجيه من خلال مشاركته في مختلف المؤتمرات الدولية بصحبة كبار الأطباء والخبراء الاجانب. وأخيرا وليس اخرا د. محمد قورة أفضل دكتور في مصر والوطن العربي حيث يمتلك ١٢ تقنية غير جراحية لعلاج مشاكل العمود الفقري والمفاصل فهو اول من ادخل تقنيات العلاج التداخلي الحديثة في مصر والشرق الأوسط والوحيد الذي يعمل بتقنية الdisc fx لعلاج الام العمود الفقري.