image

علاج عرق النسا بدون جراحة

ما هو عرق النسا:

عرق النسا أو ألم العصب الوركي هو عبارة عن آلام تصاحب المريض في الأطراف السفلى من الجسم ، جاءت نتيجة إنزلاق الغضاريف القطنية أو بسبب حدوث نزيف داخلي أو حدوث أحد الصدمات على العصب الوركي أيضا. ويعتبر العصب الوركي هو أكبر الأعصاب الموجودة في الجسم وهو ممتد من الجذور العصبية الموجودة في الحبل الشوكي القطني ووظيفته هو إرسال النهايات العصبية أسفل الأطراف السفلى ، ومن أهم مواضع الألم هي أسفل الظهر وخلف الفخذ وأسفل الركبة ومن الممكن أن يمتد الألم من أسفل الظهر عبر الأرداف ، وعلى الرغم من تسميته بعرق النسا إلا أنه يظهر أكثر في الرجال عن النساء.

أسباب عرق النسا:

يعتببر عرق النسا من اكثر الاعراض وضوحا في حالات الانزلاق الغضروفي القطني ، ولكن يحدث في كثير من الاحيان بدون انزلاق غضروفي مثل خشونة الفقرات وتآكل فقرات القطنية ، وقد يحدث في مريض لا يعاني من اي مشكلة في العمود الفقري ويكون في هذة الحالات بسبب التهاب في جذور اعصاب  القطنية ، وبالتالي تثير احساس الالم المنتشر بهذة الطريقة المميزة في الساق ، ويكون ايضا في بعض الحالات بسبب التهاب الاعصاب الطرفية مثل مرضي السكر او التهاب الضفيرة العصبية الثمبثاوية.

أعراض عرق النسا:

تتعدد الاسباب و لكن الاعراض تكون واحدة وهي عبارة عن الم يمتد من اسفل الظهر ويظهر علي الجانب الخارجي للفخذ ، ويمتد للسمانة ثم اصابع القدم مع احيانا تنميل في نفس المكان او القدم و الاصابع فقط، واحيانا يصف المريض الالم علي انه ماس كهربائي ممتد ف الساق و شكشكه وحرقان ، واحيانا يتداخل الم عرق النسا مع بعض الامراض الاخري مثل التهاب العضلة الخلفية في اسفل الظهر والتي يمر من اسفلها العصب الوركي ، وبالتالي تتشابه الاعراض و يضا يتشابة مع التهاب او خشونة مفصل الورك ، وايضا التهاب وخشونة مفصل الحوض الخلفي وبالتالي تتشابة الاعراض.

أحدث طرق علاج عرق النسا:

يتم علاج عرق النسا علي حسب سبب الآلم بمعني انه في حالات الانزلاق الغضروفي يتم عمل علاج تداخلي بالشفط او الليزر لعلاج الغضروف وبالتالي يخف الالم ، وفي حالات التهاب جذور الاعصاب القطنية يتم عمل علاج تداخلي بحقن جذور الاعصاب او التردد الحراري لجذور الاعصاب لانهاء الالتهاب ، اما في حالات التهاب او خشونة مفصل الورك او مفصل الحوض الخلفي فيم علاجهم اولا بالحقن او التردد الحراري ، اما في حالات التهاب العصب الثمبثاوي او التهاب الاعصاب الطرفية بسبب مرض السكر فيتم السيطرة علي المرض اولا ثم يتم تقييم الالم بعدها.

مميزات العلاج التداخلي الغير جراحي:

اهم مميزات العلاج التداخلي الغير جراحي هي :

  • – تتم بإستخدام التخدير الموضعي.
  • – خلال فتحة دقيقة لا تترك أثر.
  • – عدم إزالة أى جزء من أجزاء العمود الفقري.
  • – عدم حدوث أى تهتك فى عضلات الظهر.
  • – تحافظ على الثبات الديناميكى للعمود الفقري.
  • – لا تحتاج إلى غرز جراحية .
  • – تتم من خارج القناة العصبية.
  • – لا يحدث بعدها تليفات او التصاقات بالقناة العصبية.
  • – تستغرق حوالي 20 دقيقة.
  • عودة المريض إلى العمل خلال أسبوع عكس الجراحة التي تحتاج إلى مخدر كامل مع إزالة أجزاء من العمود الفقري ، وإمكانية حدوث تليفات بالقناة العصبية بعد العملية من الممكن أن تسبب ضغط على جذور الأعصاب يصعب علاجه ويمكن أن تؤثر على نشاط المريض وممارسته لعمله وأنشطة حياته.

- لماذا تختار دكتور محمد قورة؟ ببساطه شديدة لأنه افضل دكتور فهو دائم الاطلاع على أحدث ما توصل له العلم من تقنيات علاجيه من خلال مشاركته في مختلف المؤتمرات الدولية بصحبة كبار الأطباء والخبراء الاجانب. وأخيرا وليس اخرا د. محمد قورة أفضل دكتور في مصر والوطن العربي حيث يمتلك ١٢ تقنية غير جراحية لعلاج مشاكل العمود الفقري والمفاصل فهو اول من ادخل تقنيات العلاج التداخلي الحديثة في مصر والشرق الأوسط والوحيد الذي يعمل بتقنية الdisc fx لعلاج الام العمود الفقري.