image

التهاب المفصل العجزي الحرقفي

  • مقدمة:

إلتهاب المفصل العجزي الحرقفي هو التهاب أحد مفصلي المفصل العجزي الحرقفي أو كليهما — حيث يتصل الجزء السفلي من العمود الفقري بالحوض. يمكن أن يسبب التهاب المفصل العجزي الحرقفي ألمًا في الأرداف أو أسفل الظهر ويمكن أن يمتد لأسفل إحدى الساقين أو كلتيهما ، يمكن أن يتفاقم الألم بسبب الإجهاد مدة طويلة أو صعود السلالم.

قد يكون من الصعب تشخيص التهاب المفصل العجزي الحرقفي ، نظرًا للخلط بين أسبابه وأسباب ألم أسفل الظهر. كما رُبط بينه وبين مجموعة من الأمراض التي تسبب التهاب المفاصل الالتهابي للعمود الفقري. قد ينطوي العلاج على علاج طبيعي وتناول أدوية.


ما هو التهاب المفصل العجزى الحرقفى؟

يعد التهاب المفصل العجزى الحرقفى (مفصل الحوض الخلفى) احد اهم اسباب الألم اسفل الظهر ، وكثيرا ما يلتبس على المريض المصاب بالتهاب وخشونة هذا المفصل بأنه يعانى من انزلاق غضروفى بين الفقرات القطنية او انه يعانى من الألم عرق النسا او خشونة فى الفقرات القطنية ، ولكن بالكشف الطبى الدقيق يتم تشخيص التهاب وخشونة مفصل العجزى الحرقفى وقد يحتاج الطبيب بعد الفحص الأكلينيكى الى عمل اشعة سينية او صورة اشعة رنين مغناطيسى لتأكيد تشخيص الحالة ومن ثم يبدأ العلاج.

 

أعراض التهاب المفصل العجزى الحرقفى:

عادةً ما يصيب الألم المُصاحب لالتهاب المفصل العجزي الأرداف وأسفل الظهر ، ويمكن أن يصيب أيضًا القدمين والأربية وحتى الساقين. يمكن أن تتفاقم آلام التهاب المفصل العجزي الحرقفي بسبب ما يلي:

  • الإجهاد لفترة طويلة
  • حمل مزيد من الوزن على أحد القدمين من الأخرى
  • صعود السلالم
  • الجري
  • المشي بخطواط واسعة

 

العلاج:

1-اذا كان المريض يعانى من التهاب او خشونة بسيطة ، قد يصف له الطبيب بعض الأدوية المسكنة للألام والمضادة للألتهابات مع عمل بعض التمرينات البسيطة او جلسات العلاج الطبيعى ، وفى الغالب تكون كافية لعلاج الحالات البسيطة من التهاب هذا المفصل.

2- اذا كانت درجة الخشونة متوسطة او شديدة فهنا نحتاج الى عمل تدخل محدود عن طريق حقن المفصل المصاب بمضادات الالتهاب ثم حقن السائل الجيلاتينى او حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية سواء داخل المفصل المصاب او الاربطة الموجودة حول المفصل ، والتى قد تكون هى الأخرى سببا فى الآلام التى يعانى منها المريض ، ويتم ذلك تحت التخدير الموضعى والتعقيم الكامل وكذلك يتم باستخدام احدث اجهزة الموجات فوق الصوتية لمتابعة ابرة الحقن اثناء حقن المفصل وكذلك الاربطة الموجودة حول المفصل.

- لماذا تختار دكتور محمد قورة؟ ببساطه شديدة لأنه افضل دكتور فهو دائم الاطلاع على أحدث ما توصل له العلم من تقنيات علاجيه من خلال مشاركته في مختلف المؤتمرات الدولية بصحبة كبار الأطباء والخبراء الاجانب. وأخيرا وليس اخرا د. محمد قورة أفضل دكتور في مصر والوطن العربي حيث يمتلك ١٢ تقنية غير جراحية لعلاج مشاكل العمود الفقري والمفاصل فهو اول من ادخل تقنيات العلاج التداخلي الحديثة في مصر والشرق الأوسط والوحيد الذي يعمل بتقنية الdisc fx لعلاج الام العمود الفقري.