image

تكلفة التردد الحراري لعلاج العصب الخامس

 

العصب الخامس هو اضطراب عصبي في الوجه، ويتسبب للشخص في الم المفاجئ، وخاصةً في أسفل الوجه والفك وحول الأنف والأذنين والعينين والشفتين، ويُعتقد أنه أحد أكثر الامراض التي تصيب المريض إيلامًا.

يشير الألم العصبي إلى ألم شديد على طول العصب بسبب تهيج الأعصاب أو تلفها، ويؤثر التهاب العصب الخامس على العصب الثلاثي التوائم، وهو أحد الأعصاب الأكثر انتشارًا في الرأس.

عادةً ما يكون الألم شديدًا ويحدث على جانب واحد من الوجه، وغالبًا ما يحدث الألم بسبب ضغط الأوعية الدموية على جذر العصب الثلاثي التوائم، ويتم علاجه بأدوية مضادة للاختلاج أو مجموعة من العمليات الجراحية.


 

اعراض العصب الخامس:

  • وخزات متقطعة مع ألم خفيف يدوم من بضع ثوان إلى عدة دقائق.
  • نوبات حادة من الحرق، والألم الذي يشبه الصدمات الكهربائية.
  • نوبات مفاجئة للألم ناتجة عن المحفزات ، مثل لمس الوجه أو المضغ أو التحدث أو تنظيف الأسنان بالفرشاة.
  • تشنجات الألم التي تستمر من بضع ثوان إلى بضع دقائق.
  • حلقات من هجمات الألم العنقودية، والتي قد تستمر لفترة أطول بكثير، ولكن بينهما قد لا يكون هناك ألم. الألم الذي يصل العصب الثلاثي التوائم وفروعه، يسبب الألم في الجبين والعينين والشفتين واللثة والأسنان والفك والخد.
  • ألم في جانب واحد من الوجه أو في كثير من الأحيان على كلا الجانبين. الألم الذي يرتكز في بقعة واحدة أو ينتشر على نطاق أوسع. نوبات الألم التي تحدث بشكل منتظم وبكثافة مع مرور الوقت.
  • وخز أو تنميل في الوجه قبل تطور الألم.

 

قد تحدث نوبات الألم بشكل متكرر كل يوم في الحالات الشديدة، ولكن بعض المرضى قد لا تظهر عليهم اعراض العصب الخامس لعدة أشهر أو سنوات ولكنها تظهر بسبب بعض المحفظات .

 

تشخيص التهاب العصب الخامس:

إذا كان الألم في الوجه يحدث بشكل متكرر ولا يستجيب للمسكنات فيجب عندها مراجعة الطبيب.

عادةً ما يسأل الطبيب عن كيفية ظهور الألم لأول مرة وعدد مرات حدوثه وما الذي يحفز ظهوره.

قد يتم إجراء فحص عصبي حيث يلمس الطبيب أجزاء مختلفة من الوجه ويراقب ردود الأفعال وذلك لمعرفة ما إذا كان العصب مضغوطاً.

يمكن أن تظهر اختبارات التصوير مثل التصوير بالرنين المغناطيسي MRI ما إذا كان الورم أو التصلب المتعدد هو سبب المشكلة.

 

طرق علاج العصب الخامس:

يتم علاج العصب الخامس عن طريق التردد الحراري وهو احد تقنيات العلاج التداخلي للألم الذي بتم اجراءه بدون تدخل جراجي، ،قد اثبتت الدراسات والأبحاث العلمية أن العصب الخامس لا يوجد له أي طرق اخري للعلاج سوي هذه الطريقة .

 

 

ما هي تقنية التردد الحراري:

التردد الحراري هو عبارة عن تقنية ترسل ترددات حرارية عن طريق إبرة يتم توجيهها إلى العصب الناتج عنه الألم.

يتم هذا التدخل المحدود داخل غرفة العمليات لضمان التعقيم باستخدام المخدر الموضعي واسترشاد جهاز الأشعة التداخلية. ويستغرق من ثلث إلى نصف الساعة داخل غرفة العمليات وبعدها يرجع المريض لغرفته بالمستشفى ويمكنه الرجوع لبيته بنفس اليوم.

لا يشعر المريض بعد التردد الحراري بالتحسن الحقيقي الا بعد اسبوعين، فقد يتذبذب المريض بين التحسن والالم وهذا طبيعي ولا ينبغي أن يقلق المريض وكلما التزم المريض بالراحة بالمنزل خلال الاسبوعين كلما زادت فرصه بالتحسن .
 

تكلفة علاج العصب الخامس:

تختلف تكلفة علاج العصب الخامس من مكان الي اخر ويرجع ذلك الي اختلاف نوع جهاز التردد الحراري المستخدم في كل عيادة عن غيرها وعدد الابر المستخدمة بالاضافة الي نوعية  الكابلات ومستوي المستشفي التي يتم اجراء التدخل بها ولكن مانستطيع فعله هو تخفيض التكلفة قدر الامكان لتخفيف الاعباء المادية علي المريض مع الحفاظ علي سلامته وجودة الخدمة المقدمه له والشروط الطبية الواجب توافرها لدينا

- لماذا تختار دكتور محمد قورة؟ ببساطه شديدة لأنه افضل دكتور فهو دائم الاطلاع على أحدث ما توصل له العلم من تقنيات علاجيه من خلال مشاركته في مختلف المؤتمرات الدولية بصحبة كبار الأطباء والخبراء الاجانب. وأخيرا وليس اخرا د. محمد قورة أفضل دكتور في مصر والوطن العربي حيث يمتلك ١٢ تقنية غير جراحية لعلاج مشاكل العمود الفقري والمفاصل فهو اول من ادخل تقنيات العلاج التداخلي الحديثة في مصر والشرق الأوسط والوحيد الذي يعمل بتقنية الdisc fx لعلاج الام العمود الفقري.