image

علاج مفصل الكتف

التعريف:

إن آلام مفصل الكتف هي الأكثر شيوعا لدى مستخدمي أجهزة الكمبيوتر، والهواتف الذكية لتفرات طويلة ، ومن يمارسون حمل الأثقال بشكل مجهد ويومي. مما يتسبب كل ذلك ببعض المشاكل في الأنسجة الرخوة في العضلات والأوتار والأربطة ، كما تعود أحيانًا آلام مفصل الكتف لوضعية الجلوس الخاطئة. إضافة إلى بعض الأمراض التي قد تتسبب في حدوث آلام في مفصل الكتف ، مثل آلام الرقبة وخشونة الفقرات العنقية ، الكبد ، القلب ، أمراض المرارة. 
 

الأسباب:

– إصابة الانسجة الرخوة ، العضلات والاوتار والاربطة في الكتف. 
– إصابة بعضلات الرقبة.
– آلام الرقبة الناتجة عن خشونة الفقرات العنقية. 
أسباب أخرى: التهاب المفاصل ، الالتهاب التكيسيو نتوءات العظام والغضاريف الممزقة ، كسر عظمة الكتف ، الكتف المتجمدة.


الأعراض:

– ألم بالكتف
– آلام بالرقبة 
– آلام بالعضلات المحيطة بالكتف

 

طرق العلاج:

– أصبحت التدخلات المحدودة غير الجراحية توفر على المريض عناء التدخلات الجراحية ، فهي آمنة وسهلة وبسيطة. لا تستغرق وقت طويل داخل غرفة العمليات ، وتتم باستخدام المخدر الموضعي ويخرج المريض من المستشفى بنفس اليوم ويمارس حياته الطبيعية بأقرب وقت . 
تشمل هذه التقنيات عدة اختيارات منها:

1- التردد الحراري هو عبارة عن تقنية تعمل بنظام الكمبيوتر يرسل ترددات حرارية عن طريق إبرة يتم توجيهها إلى الأعصاب الحسية لعلاج آلام الكتف ، ويتم داخل غرفة العمليات لضمان التعقيم باستخدام المخدر الموضعي واسترشاد جهاز الأشعة التداخلية. ويستغرق من ثلث إلى نصف الساعة داخل غرفة العمليات وبعدها يرجع المريض لغرفته بالمستشفى ويمكنه الرجوع لبيته بنفس اليوم.
لا يشعر المريض بعد التردد الحراري بالتحسن الحقيقي الا بعد اسبوعين ، فقد يتذبذب المريض بين التحسن والالم وهذا طبيعي ولا ينبغي أن يقلق المريض وكلما التزم المريض بالراحة بالمنزل خلال الاسبوعين كلما زادت فرصه بالتحسن.

2- حقن الكتف بغاز الاوزون: يعتبر غاز الاوزون مضاد للالتهابات ويساعد على علاج خشونة مفصل الكتف.

3- حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية: تعد من أكثر الطرق كفاءةً في علاج خشونة المفاصل لأنها تحتوي على عوامل نمو وبروتينات تساعد على اعادة تكوين غضروف المفصل وتخفيف الالام.

4- حقن الخلايا الجذعية: تستخرج الخلايا الجذعية من دهون البطن وهي عبارة عن خلايا قابلة للتحوير ويتم معالجة هذه التخلايا بالمعمل واعادة حقنها داخل المفصل للمساعدة في اعادة بناء الغضروف.

5- حقن الهياليرونك: عبارة عن سائل زيتي لتعويض المفصل بالسائل الزلالي وللمساعدة في تقليل الاحتكاك داخل المفصل وغالبا ما يتم حقنه مع البلازما. 

 

مميزات علاج خشونة مفصل الكتف بدون جراحة:

– كما ذكرنا سابقًا أن هذه التدخلات محدودة؛ أي لا تحتاج إلى فتح أو قطع جراحي ، بسيطة وسهلة وآمنة.
– لا تستغرق الكثير من الوقت داخل غرفة العمليات ، نصف ساعة على الأكثر.
– تٌقام هذه التدخلات تحت تأثير المخدر الموضعي ، ولا يتم استخدام البنج الكلي.
– يخرج المريض من المستشفى بنفس اليوم.
– يعود المريض لحياته الطبيعية بأقصر وقت ممكن من يومين لثلاثة أيام. 

  • ويجب التنويه أنه على المريض أن يلتزم بجميع تعليمات الطبيب بالراحة ، وعدم اتباع ممارسات الحياة اليومية المرهقة التي تؤدي الى تفاقم الألم ، والتوقف عن العادات الخاطئة التي تزيد الوضع سوءًا. من إنقاص الوزن إن كان زائدا وعدم حمل الاشياء الثقيلة والاقلال من مجهود العمل اليومي ، وعدم تثبيت الجسم بوضعيات خاطئة تضر بالمفاصل أو بالعمود الفقري. بالاضافة للحرص على ممارسة الرياضة حتو لو بقدر يسير، والتأكيد على الجلسة الصحيحة أثناء حياتنا اليومية.
     

- لماذا تختار دكتور محمد قورة؟ ببساطه شديدة لأنه افضل دكتور فهو دائم الاطلاع على أحدث ما توصل له العلم من تقنيات علاجيه من خلال مشاركته في مختلف المؤتمرات الدولية بصحبة كبار الأطباء والخبراء الاجانب. وأخيرا وليس اخرا د. محمد قورة أفضل دكتور في مصر والوطن العربي حيث يمتلك ١٢ تقنية غير جراحية لعلاج مشاكل العمود الفقري والمفاصل فهو اول من ادخل تقنيات العلاج التداخلي الحديثة في مصر والشرق الأوسط والوحيد الذي يعمل بتقنية الdisc fx لعلاج الام العمود الفقري.