• Egy: +201067303035
  • UAE: +971501232065

علاج الانزلاق الغضروقي العنقي بالتردد الحراري

Blog Image

علاج الانزلاق الغضروقي العنقي بالتردد الحراري

 

تعريف الانزلاق الغضروفي العنقي: 

يعد الانزلاق الغضروفي العنقي من أشهر اسباب اآلام الرقبة، والصداع المستمر من خلف الرأس، وعلى المريض الاهتمام بهذة الأعراض والتوجه علي الفورللكشف المبكر لأن اهمالها في بعض الاحيان قد يؤدي بالنهاية إلى ضعف عضلات الذراعين أو الشلل لا قدر الله. 

او مايعرف بخشونة الفقرات العنقية  Cervical Spondylosis من التغيرات المزمنة الناتجة عن الانزلاق الغضروفي العنقي وهوالاصابة ببعض الالام التي قد ينتج عنها التهاب جذور 
والتي بدورها تسبب بعض الالام في مفصل الكتف وفد تمتد في بعض الاحيان الي الم ممتد الي الذراعين. 

 

اسباب الانزلاق الغضروفي العنقي: 

هنالك عدة اسباب للأصابة بمرض الانزلاق الغضروفي العنقي ومن اهمها العادات اليومية الخاطئة التي يمارسها الكثير من الناس مثل الجلوس لفترات طويلة علي المكتب أو العمل لمدة من الوقت علي جهاز الحاسب الالي فضلاً عن زيادة الوزن والتي قد تتسبب في خشونة الفقرات العنقية أضفالي تلك الاسباب قيادة السيارة لفترات طويلة بشكل مستمر دون راحة او تثبيت الرقبة بشكل خاطئ للنظر الي شاشة الهاتف المحمول لساعات طويلة. 

 

اعراض الاصابة بالانزلاق الغضروفي العنقي: 

تتعدد مظاهر الاصابة بالانزلاق الغضروفي العنقي حيث يمكن لكل مريض الشعور بأحد هذة الاعراض او الشعور بعدة اعراض مجتمعه معا في آن واحد وتتمثل هذة الاعراض في:

  • – ألم بالرقبة
  • – صداع بالرأس 
  • – ألم بعضلات الكتف
  • – ألم الذراعين 
  • – الاحساس بالتنميل أو الحرقان بالذراعين.

جميع هذه الاعراض تشير إلى وجود مشكلة بالرقبة، فألم الرقبة يشير لمشكلة بالفقرات العنقية وبالعضلات المحيطة. ألم الذراعين والتنميل والحرقان يشير إلى التهاب بجذور الاعصاب العنقية نتيجة الضغط عليها من الانزلاقات الغضروفية العنقية أو شدة الخشونة بالفقرات العنقية.
 

 

طرق علاجه: 

تنقسم طرق العلاج الى علاج دوائي عبارة عن باسط للعضلات مع مسكن للآلام والقيام ببعض جلسات العلاج الطبيعي كخطوة أولية للتعامل مع الام الرقبة ومشاكلها فور ظهورها.

واعتاد المرضى انهم ان لم يتعافوا على العلاج الدوائي والطبيعي فإن خطوتهم التالية هي العلاج الجراحي والقيام بالعملية الشهيرة لازالة الغضروف وتثبيت الفقرات مما يفزع المرضى ويبعدهم عن الاهتمام بالرقبة وبآلامها ومشاكلها ويتناساها حتى تصبح العملية الجراحية أمر حتمي لا بد منه. 

لكن مع تقدم الطب ومع توافر أحدث تقنيات علاج الانزلاقات الغضروفية العنقية بدون جراحة في مركزنا. أصبح التعامل مع حالات الانزلاقات الغضروفية العنقية وخشونة الفقرات العنقية وما ينتج عنها من آلام الرقبة وآلام الذراعين من أبسط وأسهل وءأمن ما يكون.
 

علاج الانزلاق الغضروفي بالتردد الحراري:

التردد الحراري هو عبارة عن تقنية تعمل بنظام الكمبيوتر يرسل ترددات حرارية عن طريق إبرة يتم توجيهها إلى المفاصل بين الفقرات العنقية لعلاج آلام الرقبة الناتجة عن خشونة الفقرات، والخيار الثاني هو التردد الحراري لجذور الأعصاب لعلاج التهاب جذور الاعصاب الناتج عن ضغط الجزء المنزلق من الغضروف العنقي، وخشونة الفقرات.

يتم هذا التدخل المحدود داخل غرفة العمليات لضمان التعقيم باستخدام المخدر الموضعي واسترشاد جهاز الأشعة التداخلية. ويستغرق من ثلث إلى نصف الساعة داخل غرفة العمليات وبعدها يرجع المريض لغرفته بالمستشفى ويمكنه الرجوع لبيته بنفس اليوم.

لا يشعر المريض بعد التردد الحراري بالتحسن الحقيقي الا بعد اسبوعين، فقد يتذبذب المريض بين التحسن والالم وهذا طبيعي ولا ينبغي أن يقلق المريض وكلما التزم المريض بالراحة بالمنزل خلال الاسبوعين كلما زادت فرصه بالتحسن.
 

طرق أخرى لعلاج آلام الرقبة بدون جراحة:

  • – علاج الانزلاق الغضروفي بالليزر.
  • – علاج خشونة الفقرات العنقية بالتردد الحراري .
  • – علاج التهاب جذور الاعصاب العنقية بالتردد الحراري .
  • – علاج التهاب جذور الاعصاب العنقية بالقسطرة.

 

  • مميزات علاج الانزلاق الغضروفي العنقي بدون جراحة:

    لا نطلق عليها أصلا لفظ عملية إلا لأجل أنها تتم داخل غرفة العمليات؛ فهي تدخل محدود  (minimally invasive procedure) لا يتم أثناءها أي فتح أو قطع جراحي. آمنة وسهلة وبسيطة ولا تستغرق أكثر من نصف ساعة داخل غرفة العمليات تحت تأثير المخدر الموضعي. ويخرج المريض من المستشفى بنفس اليوم، ويستعيد عمله وحياته الطبيعية بأقرب وقت.

  •  

- لماذا تختار دكتور محمد قورة؟ ببساطه شديدة لأنه افضل دكتور فهو دائم الاطلاع على أحدث ما توصل له العلم من تقنيات علاجيه من خلال مشاركته في مختلف المؤتمرات الدولية بصحبة كبار الأطباء والخبراء الاجانب. وأخيرا وليس اخرا د. محمد قورة أفضل دكتور في مصر والوطن العربي حيث يمتلك ١٢ تقنية غير جراحية لعلاج مشاكل العمود الفقري والمفاصل فهو اول من ادخل تقنيات العلاج التداخلي الحديثة في مصر والشرق الأوسط والوحيد الذي يعمل بتقنية الdisc fx لعلاج الام العمود الفقري.