logo

تفاصيل المقال

image

استئصال الغضروف بمنظار القناة العصبية العجزي

  • مقدمة

الغضروف هو قرص مفصلي بين الفقرات بالعمود الفقري، بالفقرات العنقية والصدرية والقطنية، ويتكون من ماده هلامية محاطة بكبسولة قوية واقية.

إن انزلاق الغضروف يأتي نتيجة حركة غير صحيحة بالعمود الفقري، أو رفع أحمال ثقيلة، أو حادث أدى الى إصابة بالفقرات.

 وتزداد احتمالية حدوث الإنزلاق الغضروفي عند المرضى نتيجة عوامل وراثية، أو عيوب خلقيه بالفقرات، أو عيوب بالتكوين النسيجي للغضاريف، أو مرضى الروماتيزم وأنواعه. وقد ثبت أن التدخين يؤدي الى جفاف الغضروف مما يؤدي إلى ازدياد احتمالية حدوث الانزلاق الغضروفي. 


ما هو منظار القناة العصبية العجزي Epiduroscope

هو من أحدث التقنيات التى استطاع الطب الحديث تطويرها موخرًا، والتى استطاعت أن تفجر ثورة فى علاج الانزلاق الغضروفي القطني و ذلك لمدى الدقة التى تتمتع بها تلك التقنية ، حيث تستطيع أن ترى بالتفصيل القناة العصبية من الداخل دون الحاجة للفتح الجراحى كما كان يحدث فى الماضى بل من خلال فتحة متناهية الصغر بدون قطع للجلد او العضلات.

 

  • أعراض الإنزلاق الغضروفي القطني

    ى غير مكانه. وأعراض المرض تعتمد على المكان الذي انزلق إليه الجزء المتفتت من الغضروف وهذه الأعراض:

    1-ألم موضعي بأسفل الظهر وقد يكون محتملاً بالبداية ويتطور إلى الأسواء أو يتحسن ويكون نتيجة انزلاق الغضروف أو بروزه دون إحداث ضغط على الأعصاب المغذية للأطراف السفلية.

    2-إذا انزلق الغضروف باتجاه مخرج العصب المتجه الى الطرف السفلي الأيسر أو الأيمن ، وتسبب بضغط على العصب القطني أو العجزي، فإنه قد يؤدي الى ألم بالطرف السفلي ، وتخدر بالساق والقدم وصعوبة بالمشي.

     وإذا تطور الضغط على العصب فإنه قد يؤدي الى ضعف بالعصب وحركة الطرف والقدم وصعوبة بالمشي.

    3-إذا انزلق الغضروف باتجاه منتصف القناه الشوكية، فإنه يؤدي الى ضغط على الضفيرة العصبيه كلها داخل القناه الشوكية مما يتسبب بألم بالساقين وتخدر الإليتين والساقين، وصعوبه بالمشي .

     واذا تطور المرض ، فإنه قد يؤدي الى فقدان السيطرة على مخارج البول والبراز ، وهذه المرحله تكون خطرة بحيث تستدعي الجراحه الطارئة.
     

  • كيفية القيام بمنظار القناة العصبية العجزي

    تم عمل منظار القناة العصبية العجزي  باستخدام المخدر الموضعى ثم باستخدام قسطرة دقيقة آمنة تمامًا على الأعصاب والقناة العصبية ومن خلال هذه القسطرة يتم ادخال المنظار لاتمام الإجراء بدقة فائقة .

    ونسطيع تحت توجيه منظار القناة العصبية العجزى أن نزيل جزء الغضروف المنزلق تحت رؤية واضحة بفضل هذه التقنية و بذلك نضمن إنهاء المشكلة تمامًا بدون نزيف أو فتح فى الجلد أو العضلات.
     

  • استخدامات منظار القناة العصبية العجزي

    1--تسليك التصاقات القناة العصبية.

    2--كحت القناة العصبية.

    3-توسيع مخارج جذور الاعصاب فى حالات ضيق القناة العصبية

    4-علاج الانزلاق الغضروفي القطني.

     

  • مميزات منظار القناة العصبية العجزي

  • 1- آمن تمامًا على الأعصاب و الحبل الشكوي.
  • 2- رؤية القناة العصبية بوضوح تام والتأكد من حل المشكلة بشكل جذري أثناء الإجراء.
  • 3- لا يعاني المريض من آلام اثناء أو بعد الاجراء.
  • 4- لا يوجد جرح لأنها لا تتم من خلال قطع العضلات.
  • 5- سرعة التعافي بعد الاجراء والخروج من المستشفى بنفس اليوم.
     
  • مضاعفات منظار القناة العصبية العجزي

    لا توجد أي مضاعفات أو أضرار لتلك التقنية، فهى آمنة تمامًا على الأعصاب والقناه العصبية، ولا يعاني المريض من أي مشاكل بعد عمل الإجراء. 


     

لماذا تختار ORA CLINICS Premium ؟ لأننا في مركز  ORA CLINICSنحرص دائما على وقت المريض وصحته، وتأكيدا منا على ذلك قمنا بتوفير معمل طبي داخل المركز. أما بالنسبة للتدخلات المحدودة لعلاج آلام العمود الفقري وخشونة المفاصل فنحن بمركزنا دائما نوفر أحدث التدخلات والتقنيات الغير جراحية تحت إشراف الاستاذ الدكتور محمد قورة. بالاضافة الى طاقم الاطباء المساعدين المتخصصين بعلاج الالم الذين يقومون بمتابعة المرضى بشكل دوري بعد القيام بالتدخلات المحدودة للاطمئنان عليهم والتأكد من تحسنهم وسلامتهم.  . نتمنى لكم حياة أفضل مع ORA CLINICS.
  راسلنا الأن