القاهرة
دبي
دبي
علاج الانزلاق الغضروفي بالمنظار المصغر DISC-FX استئصال الغضروف بالمنظار
image

علاج الانزلاق الغضروفي بالمنظار المصغر DISC-FX استئصال الغضروف بالمنظار

مقدمة

في عصرنا الحاضر بدأت آلام الظهر والعمود الفقري تنتشر بشكل كبير ، خصوصًا في حياة من يمتهن الأعمال المكتبية والجلوس يوميًا أمام جهاز الحاسب الآلي ، حيث أن وضعيات الجلوس عادة تكون غير صحية وغير سليمة ، مما تزيد من حدة الأعراض ، وطرق العلاج لهذه الآلام تكون على حسب درجة و شدة المشكلة ، إما بالعلاج الطبيعي أو العلاج الدوائى أو بالتدخل الغير الجراحي أو العمليات الجراحية  .

وحاليا أصبح الحل الغير جراحي هو الأفضل ، وذلك لأن خبرة الأطباء وتقنياتهم باتت في تقدم مستمر و خاصة مع رائد علاج الألم التداخلي دكتور محمد قورة ، ومن احدث التقنيات الغير جراحية لعلاج الغضروف القطني ، هى المنظار المصغر بدون جراحة وبدون ألم مما يساعد علي سرعة الشفاء .

 

متى احتاج الى عمل المنظار المصغر ( DISC – FX ) ؟

حالات الإصابة في العمود لفقري والتي تكون مناسبة لإجراء عملية المنظار الدقيق هي :

١- الانزلاق الغضروفي يسبب ضغط ميكانيكي علي العصب

٢- في حالة عرق النسا

٣- الانزلاق الغضروفي الداخلي DISOGENIC PAIN

وهذه الحالات تكون الأعراض فيها وجود آلام في أسفل الظهر مع إمتدادها إلى أحد طرف الساقين  .

 

كيفية القيام بالمنظار المصغر ( DISC-FX ) :

يتم القيام بالمنظار المصغر داخل غرفة العمليات ، لضمان التعقيم الكامل ، باستخدام المخدر الموضعي ، وليس الكلى و ذلك من أهم ما يميزها عن المنظار الجراحي ، ويتم ادخال ابرة صغيرة عبر الجلد الذى تم تخديره بالبنج الموضعي ، و بتوجيه الأشعة التداخلية لضمان الدقة حتى تصل للغضروف المراد استئصال الجزء المنزلق منه، ويتم إدخال قناة المنظار المصغر عبر تلك الإبرة بتوجيه الأشعة التداخلية حتى تصل إلى الجزء المراد استئصاله ، وباستخدام أداة دقيقة وتحت توجيه الأشعة التداخلية ، يتم استئصال الجزء المنزلق من الغضروف و المسبب للمشكلة ، بمنتهى الأمان و الدقة ، ويستطيع المريض المشى خلال 30 دقيقة من الاجراء ، والعودة إلى حياته الطبيعية خلال 48 ساعة بدون اى ألم .

 

مميزات علاج الانزلاق الغضروفي بالمنظار المصغر ( DISC-FX ):

1- حل وعلاج نهائي وليس مؤقت .

2- تؤدي نفس الغرض من العملية الجراحية ولكن بدون اى فتح أو جروح.

3- تصلح لجميع الأعمار شاملة لكبار السن والسمنه المفرطة.

4- لا يوجد نزيف أو نقل دم أثناء التدخل.

5- الألم شبه معدوم بعد التدخل.

6- الخروج من المستشفى بنفس اليوم.

7- نسبة حدوث التهاب نادرة جدا وتكاد تكون منعدمة لعدم وجود جرح .

8- فترة النقاهة صغيرة حيث يعود المريض للعمل بعد 3 ايام فقط .

 

مضاعفات علاج الانزلاق الغضروفي بالمنظار المصغر (DISC-FX ) :

لا يوجد أي أضرار أو مضاعفات لإجراء المنظار المصغر لأن كل الأدوات المستخدمة مصنعة بطريقة معينة بحيث تكون آمنة تمامًا على الأعصاب ، ونظرًا لدقة وصغر حجم الفتحة المستخدمة تضمن عدم وجود نزيف أو حدوث التهابات بعد التدخل ، مع العلم ان من اهم المميزات انه لا يوجد اي خطر للعدوى حيث ان الوحدة المستخدمة في كل عمليه تستخدم مرة واحدة فقط و لا يعاد تعقيمها ، و يتم التخلص منها بأمان في المستشفي .

ويجب التنويه أنه على المريض أن يلتزم بجميع تعليمات الطبيب بالراحة ، وعدم اتباع ممارسات الحياة اليومية المرهقة التي تؤدي الى تفاقم الألم، والتوقف عن العادات الخاطئة التي تزيد الوضع سوءًا. من إنقاص الوزن إن كان زائدا وعدم حمل الاشياء الثقيلة والاقلال من مجهود العمل اليومي ، وعدم تثبيت الجسم بوضعيات خاطئة تضر بالمفاصل أو بالعمود الفقري. بالاضافة للحرص على ممارسة الرياضة حتو لو بقدر يسير، والتأكيد على الجلسة الصحيحة أثناء حياتنا اليومية.

 

آراء عملاؤنا
- لماذا تختار دكتور محمد قورة؟ لانه دائم الحرص على راحة المريض ومتابعة كل مراحل علاجه بداية من حصول المريض على التشخيص المبدئي لحالته وحتي امتثاله للشفاء التام فضلا عن اطلاعه الدائم على أحدث ماتوصل له العلم من تقنيات علاجيه والمشاركة فى المؤتمرات الدولية. وأخيرا وليس اخرا د. محمد قورة أفضل دكتور فى مصر والوطن العربي حيث يمتلك ١٢ تقنية غير جراحية لعلاج مشاكل العمود الفقري والمفاصل.