logo

الخدمات

image

علاج الغضروف المرتجع وفشل جراحة الإنزلاق الغضروفي

تعريف

إن الانزلاق الغضروفي المرتجع وفشل الجراحات السابقة يعد من أحد الاسباب لآلام الظهر في المرضى الذين سبق لهم إتمام عمليات جراحية سابقة بالعمود الفقري لأي سبب كان. 
 

الأسباب

عمليات توسيع القناة العصبية وازالة الغضروف القطني بدون ثبيت
عمليات توسيع القناة العصبية وازالة الغضروف القطني وثبيت الفقرات بالشرائح والمسامير
ولتبسيط السبب فإن سبب فشل هذه العمليات الجراحية عادةً لا يرجع إلى خطأ قام به الطبيب الجراح أو لقلة خبرة أو عدم كفاءة كما يعتقد الكثير من المرضى، بل لطبيعة الجسم البشري وهو تعافيه بالالتصاقات. فنتيجة القطع الجراحي وقطع العضلات باسفل الظهر وإزالة جزء من الفقرات لتوسيع القناة العصبية وادخال اجسام غريبة مثل الشرائح المعدنية والمسامير كل هذه العوامل تحفز طبيعة الجسم البشري لتكوين الالتصاقات حول جذور الاعصاب القطنية وداخل القناة العصبية مما يؤدي لارتجاع نفس الاعراض التي كان يشتكي منها المريض قبل العملية الجراحية.
حمل الأشياء الثقيلة والجلوس لفترات طويلة والاستخدام الخاطئ لعضلات العمود الفقري وعودة المريض للممارسات الخاطئة التي كان يمارسها قبل العملية تعد من الاسباب المهمة لظهور انزلاق غضروفي جديد أو ارتجاع. 
 

الأعراض

  • – تاريخ مرضي للقيام بعملية جراحية بالعمود الفقري
  • – ألم بأسفل الظهر
  • – عرق النسا
  • – تنميل بالساق

    طرق العلاج

    إن التعامل مع الانزلاق الغضروفي القطني المرتجع وفشل الجراحات السابقة بالعمود الفقري أصبح من أسهل ما يمكن لتوافر التقنيات الحديثة والآمنة والبسيطة.
    بعد الكشف على المريض بمركزنا والاطلاع على فحوصاته الطبية وتحديد السبب بدقة يتم تحديد التقنية المناسبة لعلاج هذا السبب بتدخلات بسيطة محدودة غير جراحية؛ تسليك للقناة العصبية من الداخل بالقسطرة أو منظار القناة العصبية العجزي وخيارات أخرى عديدة يتم تحديدها بناءًا على السبب.
    قسطرة القناة العصبية عبارة عن تقنية آمنة يتحكم بها الطبيب من الخارج ويوجهها لتسليك التصاقات القناة العصبية.
    أما منظار القناة العصبية العجزي؛ فهو عبارة عن منظار دقيق يصل للقناة العصبية من خلال القسطرة ذاتها ليمنح الطبيب رؤية واضحة للقناة العصبية.
     

    طرق أخرى لعلاج آلام أسفل الظهر بدون جراحة

  • – علاج الانزلاق الغضروفي القطني بالمنظار المصغر
  • – علاج الانزلاق الغضروفي القطني بمنظار القناة العجزي
  • – علاج الانزلاق الغضروفي القطني وخشونة الفقرات القطنية بالتردد الحراري
  • – حقن جذور الاعصاب القطنية.
  • – علاج التهاب جذور الاعصاب القطنية بالتردد الحراري 
  • – توسيع القناة العصبية بالقسطرة

    مميزات علاج الانزلاق الغضروفي المرتجع وفشل الجراحات السابقة بدون جراحة

    لا نطلق عليها أصلا لفظ عملية إلا لأجل أنها تتم داخل غرفة العمليات؛ فهي تدخل محدود  (minimally invasive procedure) لا يتم أثناءها أي فتح أو قطع جراحي. آمنة وسهلة وبسيطة ولا تستغرق أكثر من 45 دقيقة داخل غرفة قسطرة تحت تأثير المخدر الموضعي. وباسترشاد جهاز الاشعة التداخلي.
     

    الأضرار

    لا يوجد، فهي تعتبر من عمليات اليوم الواحد لأن المريض يخرج من المستشفى بنفس اليوم، ولا يتم استخدام البنج الكلي، بالاضافة لعدم وجود اي قطع جراحي او اية جروح. 
     

    لماذا ORA CLINICS Premium؟

    لأننا في مركز  ORA CLINICSنحرص دائما على وقت المريض وصحته، وتأكيدا منا على ذلك قمنا بتوفير معمل طبي داخل المركز. أما بالنسبة للتدخلات المحدودة لعلاج آلام العمود الفقري وخشونة المفاصل فنحن بمركزنا دائما نوفر أحدث التدخلات والتقنيات الغير جراحية تحت إشراف الاستاذ الدكتور محمد قورة. بالاضافة الى طاقم الاطباء المساعدين المتخصصين بعلاج الالم الذين يقومون بمتابعة المرضى بشكل دوري بعد القيام بالتدخلات المحدودة للاطمئنان عليهم والتأكد من تحسنهم وسلامتهم. 

    . نتمنى لكم حياة أفضل مع ORA CLINICS.

  راسلنا الأن