logo

الخدمات

image

علاج ضيق القناة العصبية بدون جراحة

تعريف

القناة العصبية هي مخرج جذور الأعصاب على طول العمود الفقري، وتوجد أربطة محاوطة للفقرات مما يعزز من ثبات العمود الفقري وسهولة تحركاته بجميع الاتجاهات، ويحدث ضيق القناة العصبية بالفقرات القطنية لعدة أسباب. 
 

أسباب ضيق القناة العصبية؟

لكي نفهم أسباب ضيق القناة العصبية نحتاج لنكون على دراية بالشكل التشريحي لهذه المنطقة؛ فالقناة العصبية مغطاة برباط يسمى بالـرباط الأصفر(Ligamentum flavum) من الجهة الخلفية، والجهة الامامية عبارة عن الغضروف بين الفقرات.
قد تضيق القناة العصبية لسببين رئيسيين؛ الاول هو تضخم الرباط الأصفر والثاني هو انزلاق غضروفي يضغط على جذور الأعصاب أو الاثنين معًا وبالطبع لكل سبب علاج بطريقة مختلفة سنوضحها لاحقًا.
 

أنواع ضيق القناة العصبية

  1. – ضيق القناة العصبية الطرفي: ويكون إما على أحد  الجهتين اليمنى أو اليسرى، ويتسبب بأعراض ضيق القناة العصبية بأحد الساقين ويتم علاجه عن طريق تقنية الكلوديكير.
  2. – ضيق القناة العصبية المركزي ويتسبب بالأعراض في الساقين، ويتم علاجه بتقنية القسطرة نافي

    الأعراض


    – آلام وتشنجات بعضلات السمانة بالساق بعد مسافة معينة من السير. كلما قلت مسافة السير؛ أي المسافة التي يضطر بعدها المريض للجلوس من الألم او الارهاق بالعضلات، كلما كانت درجة الضيق أشد. 
    – قد يتصاحب مع أعراض ضيق القناة العصبية، أعراض الانزلاق الغضروفي القطني مثل ألم أسفل الظهر، وألم بعضلات منطقة الإليا، أو التهاب بجذور الاعصاب القطنية مسببة لعرق النسا. 


    طرق العلاج


    – تنقسم طرق العلاج الى علاج دوائي عبارة عن باسط للعضلات مع مسكن للآلام والقيام ببعض جلسات العلاج الطبيعي كخطوة أولية للتعامل مع الام الظهر ومشاكله فور ظهوره، وهذه هي المرحلة الاولى. 

    – واعتاد المرضى أنهم إن لم يتعافوا على العلاج الدوائي والطبيعي فإن خطوتهم التالية هي العلاج الجراحي والقيام بالعملية الشهيرة لتوسيع القناة العصبية أو Laminectomy مما يفزع المرضى ويبعدهم عن الاهتمام بالظهر وبآلامه ومشاكله حتى تصبح العملية الجراحية أمر حتمي لا بد منه. أو يضطر المريض للقيام بالعملية الجراحية وبعد عدة شهور يشتكي المريض من نفس الاعراض قبل العملية الجراحية بسبب التصاقات القناة العصبية بسبب الفتح الجراحي! مما يطلق عليه متلازمة فشل جراحات العمود الفقري.

    – لكن مع تقدم الطب ومع توافر أحدث تقنيات علاج الانزلاقات الغضروفية القطنية بدون جراحة في مركزنا. أصبح التعامل مع حالات ضيق القناة العصبية بأسبابها المختلفة من تضخم بالرباط الأصفر والانزلاقات الغضروفية القطنية وآلام الظهر وآلام الساقين من أبسط وأسهل وءأمن ما يكون.


    علاج ضيق القناة العصبية بدون جراحة

    إن علاج ضيق القناة العصبية يختلف مع اختلاف السبب، فمثلا إن كان سبب ضيق القناة العصبية هو تضخم بالرباط الأصفر طرفي بمخرج جذر العصب بالقناة العصبية فعلاجه هو توسيع القناة العصبية من الخارج بالتقنية كلوديكير. اما اذا كان التضخم بوسط القناة الشوكية التي يمر خلالها الحبل الشوكي، فان التدخل المناسب بهذه الحالة هو تسليك القناة العصبية من الداخل بالقسطرة.

    وإذا كان هناك انزلاق غضروفي قطني مصاحب لتضخم الرباط الأصفر، فيتم التعامل معه بنفس الوقت بالتقنية المناسبة له وهو كيه بالليزر.

    توسيع القناة العصبية من الخارج بالكلوديكير:

    تتم هذه التقنية عن طريق فتحة بسيطة بالجلد عند المستوى المراد علاجه، ثم ادخال قناة تصل الى القناة العصبية ويدخل من خلالها آلة تزيل الجزء الزائد من الرباط الأصفر Ligamentum flavum

    تسليك القناة العصبية بالقسطرة من الداخل:

    تتم هذه التقنية عن طريق ادخال القسطرة نافي من المنطقة العجزية ويتحكم الطبيب بها من الخارج لتوسيع القناة العصبية على الجهتين. 


    طرق أخرى لعلاج آلام أسفل الظهر بدون جراحة

    – علاج الانزلاق الغضروفي القطني بالمنظار المصغر

    – علاج الانزلاق الغضروفي القطني بمنظار القناة العجزي

    – علاج الانزلاق الغضروفي القطني المرتجع ومتلازمة الجراحات السابقة

    – علاج الانزلاق الغضروفي القطني وخشونة الفقرات القطنية بالتردد الحرار

    – حقن جذور الاعصاب القطنية

    – علاج التهاب جذور الاعصاب القطنية بالتردد الحراري 


    مميزات علاج ضيق القناة العصبية بدون جراحة

    لا نطلق عليها أصلا لفظ عملية إلا لأجل أنها تتم داخل غرفة العمليات؛ فهي تدخل محدود  (minimally invasive procedure) لا يتم أثناءها أي فتح أو قطع جراحي. آمنة وسهلة وبسيطة ولا تستغرق أكثر من نصف ساعة داخل غرفة العمليات تحت تأثير المخدر الموضعي أيًا كان هو سبب ضيق القناة العصبية. 

    الأضرار:  لا يوجد، فهي تعتبر من عمليات اليوم الواحد لأن المريض يخرج من المستشفى بنفس اليوم، ولا يتم استخدام البنج الكلي، بالاضافة لعدم وجود اي قطع جراحي او اية جروح. 


    لماذا ORA CLINICS Premium؟

    لأننا في مركز  ORA CLINICSنحرص دائما على وقت المريض وصحته، وتأكيدا منا على ذلك قمنا بتوفير معمل طبي داخل المركز. أما بالنسبة للتدخلات المحدودة لعلاج آلام العمود الفقري وخشونة المفاصل فنحن بمركزنا دائما نوفر أحدث التدخلات والتقنيات الغير جراحية تحت إشراف الاستاذ الدكتور محمد قورة. بالاضافة الى طاقم الاطباء المساعدين المتخصصين بعلاج الالم الذين يقومون بمتابعة المرضى بشكل دوري بعد القيام بالتدخلات المحدودة للاطمئنان عليهم والتأكد من تحسنهم وسلامتهم. 

    . نتمنى لكم حياة أفضل مع ORA CLINICS.

  راسلنا الأن