logo

الخدمات

image

علاج خشونة فقرات العمود الفقرى

-التعريف والاسباب

إن خشونة العظام من الامراض المزمنة التي تنتج عن الممارسات الخاطئة أثناء حياتنا اليومية على مدار سنوات عدة، من طبيعة الحياة بالبيت والعمل واستخدامنا اليومي للعمود الفقري بشكل خاطئ وتثبيت الرقبة والظهر بأوضاع غير حصية لفترات طويلة. بالاضافة لاحتمالية حدوث بعض الحوادث التي تزيد من الوضع تفقمًا.
إن الخشونة لا يتم التعافي منها بشكل كامل، لكن مع تصحيح ممارساتنا أثناء حياتنا اليومية قد ننجح بتقليل المشاكل والاعراض الناتجة عن آلام الخشونة. 
 

-اعراض خشونة الفقرات

  • – آلام بالعمود الفقري.
  • – آلام الرقبة: قد يزداد الوضع ويسبب التهاب بجذور الاعصاب العنقية ويؤدي لآلام بالأكتاف وآلام بالأذرع
  • – آلام أسفل الظهر: قد يتفاقم الألم ويتسبب بالتهاب جذور الاعصاب القطنية نتيجة النتوءات العظمية من خشونة الفقرات القطنية
  • – ألم عرق النسا 
     

    -طرق علاج خشونة فقرات الرقبة و الظهر
     

  • – بعد الكشف على المريض والاطلاع على الفحوصات اللازمة، وتحديد نوع المشكلة، وإن كانت النتيجة هي أن خشونة فقرات العمود الفقري هي السبب الوحيد بأعراض المريض يتم علاجها عن طريق تقنية التردد الحراري. 
  • – التردد الحراري هو عبارة عن تقنية تعمل بنظام الكمبيوتر يرسل ترددات حرارية عن طريق إبرة يتم توجيهها إلى المفاصل بين الفقرات العنقية لعلاج آلام الرقبة الناتجة عن خشونة الفقرات، والخيار الثاني هو التردد الحراري لجذور الأعصاب لعلاج التهاب جذور الاعصاب الناتج عن ضغط الجزء المنزلق من الغضروف العنقي، وخشونة الفقرات.
  • – يتم هذا التدخل المحدود داخل غرفة العمليات لضمان التعقيم باستخدام المخدر الموضعي واسترشاد جهاز الأشعة التداخلية. ويستغرق من ثلث إلى نصف الساعة داخل غرفة العمليات وبعدها يرجع المريض لغرفته بالمستشفى ويمكنه الرجوع لبيته بنفس اليوم.
  • – لا يشعر المريض بعد التردد الحراري بالتحسن الحقيقي الا بعد اسبوعين، فقد يتذبذب المريض بين التحسن والالم وهذا طبيعي ولا ينبغي أن يقلق المريض وكلما التزم المريض بالراحة بالمنزل خلال الاسبوعين كلما زادت فرصه بالتحسن.
  • – أما إن كان هناك مشكلة أخرى مع خشونة فقرات العمود الفقري فيتم التعامل معها بالتقنية المناسبة حسب السبب؛ فمثلا،
  • إن كان هناك انزلاق غضروفي قطني مع خشونة الفقرات القطنية والتهاب بجذور الاعصاب
  • –وهو ما يتم تحديده بعد الكشف على المريض والاستماع الجيد له ولتاريخه المرضي- يتم التعامل بالتقنيات المناسبة لحالته، وفي تلك الحالة فإن المناسب له هو كي الانزلاق الغضروفي القطني بالليزر والتردد الحراري لعلاج خشونة الفقرات وحقن جذور الاعصاب القطنية.
     

    -مميزات علاج خشونة فقرات العمود الفقري بدون جراحة
     

    لا نطلق عليها أصلا لفظ عملية إلا لأجل أنها تتم داخل غرفة العمليات؛ فهي تدخل محدود  (minimally invasive procedure) لا يتم أثناءها أي فتح أو قطع جراحي. آمنة وسهلة وبسيطة ولا تستغرق أكثر من نصف ساعة داخل غرفة العمليات تحت تأثير المخدر الموضعي. ويخرج المريض من المستشفى بنفس اليوم، ويستعيد عمله وحياته الطبيعية بأقرب وقت.

    ويجب التنويه أنه على المريض أن يلتزم بجميع تعليمات الطبيب بالراحة، وعدم اتباع ممارسات الحياة اليومية المرهقة التي تؤدي الى تفاقم الألم، والتوقف عن العادات الخاطئة التي تزيد الوضع سوءًا. من إنقاص الوزن إن كان زائدا وعدم حمل الاشياء الثقيلة والاقلال من مجهود العمل اليومي، وعدم تثبيت الجسم بوضعيات خاطئة تضر بالمفاصل أو بالعمود الفقري. بالاضافة للحرص على ممارسة الرياضة حتو لو بقدر يسير، والتأكيد على الجلسة الصحيحة أثناء حياتنا اليومية.

     

    -لماذا ORA CLINICS Premium؟
     

    لأننا في مركز  ORA CLINICSنحرص دائما على وقت المريض وصحته، وتأكيدا منا على ذلك قمنا بتوفير معمل طبي داخل المركز. أما بالنسبة للتدخلات المحدودة لعلاج آلام العمود الفقري وخشونة المفاصل فنحن بمركزنا دائما نوفر أحدث التدخلات والتقنيات الغير جراحية تحت إشراف الاستاذ الدكتور محمد قورة. بالاضافة الى طاقم الاطباء المساعدين المتخصصين بعلاج الالم الذين يقومون بمتابعة المرضى بشكل دوري بعد القيام بالتدخلات المحدودة للاطمئنان عليهم والتأكد من تحسنهم وسلامتهم. 

    . نتمنى لكم حياة أفضل مع ORA CLINICS

  راسلنا الأن