image

١٢ طريقة لعلاج الانزلاق الغضروفي في مركز د. محمد قورة لعلاج الالم

يعد الانزلاق الغضروفي احد اكثر امراض العصر الحديث انتشاراً بين مختلف الفئات العمرية واحد اهم الاسباب في الإصابة بألآم الظهر، ومن المتعارف عليه ان الجراحة هي الطريقة الوحيدة لعلاج الانزلاق الغضروفي ولكن هذه الطريقة كانت هي الحل الوحيد فيما مضي ولكن الان هنالك طرق حديثة متقدمة اكثر للعلاج وهي التقنيات التداخلية وهي حلول غير جراحية يقوم دكتور محمد قوره باستخدامها وفي هذا المقال سوف نتعرف اكثر علي الانزلاق الغضروفي وانواعه وكيفية تشخيصه وماهي طريقة علاج الانزلاق الغضروفي ..

 

 

ما هو الانزلاق الغضروفي؟

 

هو بروز الأقراص الغضروفية الموجود بين الفقرات المكونة للعمود الفقري ، والمسئولة عن تقليل الاحتكاك بين الفقرات ، مما يسهل حركة العمود الفقري ويحدث الانزلاق الغضروفي والذي يعرف أيضاً بالنتوء الغضروفي أو الفتق الغضروفي عندما تضغط النواة الرخوة على الجزء الضعيف من الحلقة الليفية المحيطة بقرص غضروف الظهر أو العنق مما يتسبب في نتوءها، ويؤدى ذلك الى الضغط على جذور الأعصاب التي تتفرع من الحبل الشوكي والشعور بالأم، الأمر الذي يؤدي إلى أعراض عصبية عضلية مسببه في نهاية الامر الي الإصابة بمرض الانزلاق الغضروفي، ولكن لا داعي للقلق منه لأنه في مركز دكتور محمد قوره يوجد اكثر من طريقة لعلاج الانزلاق الغضروفي.

 

 

 

ما هي أنواع الانزلاق الغضروفي ؟

 

ينقسم الانزلاق الغضروفي تبعا لموضع حدوثه إلى الأنواع التالية .

 

  • الانزلاق الغضروفي القطني : وهو أكثر أنواع الانزلاق الغضروفي شيوعاً وانتشاراً بين الفئات العمرية المختلفة، حيث يتكون البروز في الأقراص الغضروفية الفاصلة بين الفقرات القطنية.
  • الانزلاق الغضروفي العنقي : هو ثاني أكثر أنواع الانزلاق الغضروفي حدوثاً ، حيث يكون القرص الغضروفي البارز ( واحد أو أكثر ) بين الفقرات العنقية  
  • الانزلاق الغضروفي الصدري : هو أقل أنواع الانزلاق الغضروفي انتشاراً، حيث تقع المشكلة في الأقراص الغضروفية الموجودة بين الفقرات الصدرية .

 

 

 

ما هي أسباب الانزلاق الغضروفي؟

 

يحدث الانزلاق الغضروفي عادة نتيجة تدهور حالة غضاريف وذلك عندما تفقد النواة محتواها من الماء وتكون أقل قدرة على امتصاص الصدمات، كما تصبح الحلقة الليفية أقل قدرة على تحمل الضغط وأكثر عرضة للانقطاع.

 هناك عدد من العوامل التي تجعل الانزلاق الغضروفي أكثر عرضة للحدوث منها:

  • حمل الأوزان الثقيلة بطريقة خاطئة: استخدام عضلات الظهر بدلا من الساقين عند حمل الأوزان الثقيلة يضع الكثير من الضغط على غضاريف الظهر ويجعل الحلقة الليفية أكثر عرضة للنتوء والانقطاع.
  • السمنة المفرطة: زيادة وزن الجسم والتي تزيد من الحمل الملقى على عضلات وغضاريف الظهر.
  • التقدم في العمر: الذي يتسبب في ضعف عضلات الرقبة أو الظهر سواء لعوامل وراثية أو مكتسبة .

 

ما هي أعراض الانزلاق الغضروفي ؟

 

تختلف الاعراض المصاحبة للانزلاق الغضروفي حسب موضع الإصابة ، وتتمثل هذه الاعراض في ..

 

  • في حالة الانزلاق الغضروفي القطني:

 

  • ألم في الجزء السفلي من الظهر، وقد يمتد إلى احد الساقين أو كلتاهما فيما يعرف بـ “عرق النسا ”، والذي يكون مصحوبا بالخدر والتنميل .
  • عدم القدرة على الوقوف لفترات زمنية طويلة أو المشي لمسافات طويلة .
  • في الحالات المتقدمة من الانزلاق الغضروفي القطني ، فإن المريض قد يعاني من سلس البول ( التبول اللاإرادي ) نتيجة وجود خلل في الآلية العصبية المسئولة عن التبول.
  • ويكون الألم يكون أكثر حدة عند العطس أو السعال.

 

 

 

طريقة علاج الانزلاق الغضروفي؟

 

هنالك اكثر من طريقة لعلاج الانزلاق الغضروفي والام العمود الفقري وتتعد تلك الطرق في مركز دكتور محمد قوره والذي اصبح افضل طبيب في مصر والوطن العربي في تطبيقها حيث يصل عددها الي اثنا عشر تقنية مختلفة واهمها ..

 

  • حقن جذور الاعصاب :

إن جذور الاعصاب القطنية هي الاعصاب التي تغذي منطقة أسفل الظهر مع الإليتين والاطراف السفلية كاملة، والتهاب الاعصاب القطنية قد يحدث عند جذورها أو اطرافها وكل له أسبابه، ويتم عمل حقن جذور الاعصاب عن طريق ابرة دقيقة نصل بها لجزور العصب لحقنها بمواد مضادة للاتهاب موجهين بجهاز الاشعة التداخلية وتحت تأثير مخدر موضعي.

 

التردد الحراري لجذور الاعصاب:

التردد الحراري هو عبارة عن تقنية حديثة يتم من خلالها استخدام جهاز يقوم بإرسال هذه الترددات بطريقه التردد النبضي وهو عبارة عن تردد يقوم بعلاج التهابات الأعصاب وجذور الأعصاب المصابة

 

  • كي الغضروف بالليزر:

إن جهاز الليزر بسيط جدا وسهل وليس له أي خطورة او خوف منه ، فهذا التدخل محدود يتم عن طريق إبرة بسيطة يدخل خلالها ألياف الليزر لتبخير وكي الجزء المنزلق من الغضروف، تستغرق تقريبا من ربع إلى ثلث الساعة داخل غرفة العمليات وباستخدام جهاز الاشعة التداخلي داخل غرفة قسطرة القلب وتحت تأثير المخدر الموضعي.

 

  • المنظار الدقيق:

يعد المنظار الدقيق من احدث التقنيات المستخدمة في علاج الانزلاق الغضروفي والآم العمود الفقري وهو عبارة عن ابرة دقيقة سمكها لا يتعدي نصف ملي تدخل عبر الجلد تحت تأثير المخدر الموضعي وعبر توجيه كاميرا الاشعة التداخلية في غرفة العمليات حتي تصل نصل الي الغضروف المنزلق ونقوم باستئصاله.

 

  • تقنية ال disc fx:

يتم القيام بالمنظار المصغر داخل غرفة العمليات ، لضمان التعقيم الكامل ، باستخدام المخدر الموضعي ، وليس الكلى و ذلك من أهم ما يميزها عن المنظار الجراحي ، ويتم ادخال ابرة صغيرة عبر الجلد الذى تم تخديره بالبنج الموضعي ، و بتوجيه الأشعة التداخلية لضمان الدقة حتى تصل للغضروف المراد استئصال الجزء المنزلق منه، ويتم إدخال قناة المنظار المصغر عبر تلك الإبرة بتوجيه الأشعة التداخلية حتى تصل إلى الجزء المراد استئصاله ، وباستخدام أداة دقيقة وتحت توجيه الأشعة التداخلية ، يتم استئصال الجزء المنزلق من الغضروف و المسبب للمشكلة ، بمنتهى الأمان و الدقة ، ويستطيع المريض المشي خلال 30 دقيقة من الاجراء ، والعودة إلى حياته الطبيعية خلال 48 ساعة بدون اى ألم .

 

  • الهيدروسيشن للغضروف:

هي تقنية لاستئصال جزء من الغضروف وهي ليست تقنية حديثة ولكنها من أوائل التقنيات التي تم اختراعها لعلاج هذا المرض، وهي عبارة عن ابره دقيقة ندخل بها للغضروف عن طريق دورة يدخل من خلالها محلول ملحي وتقوم هذه الدورة بالضغط بطريقة معينة علي الغضروف فتقوم الابرة وقتها باستئصال الغضروف البارز نتيجة  هذا الضغط ومن عيوب هذه التقنية إمكانية حدوث عدوي بسبب المحلول الملحي ولذلك لا نفضل استخدامها الا في اضيق الحدود

 

  • شفط الغضروف بالليزر:

يتم عن طريق جهاز يدخل عبر الجلد بمخدر موضعي ويشفط  الجزء البارز من الغضروف فيعمل على تقليل  مساحه الغضروف من الداخل وبالتالي تقليل مساحه الانزلاق الخارجي ويصبح العصب حر وتنتهي المشكلة وتتميز بأمان وفاعل

 

 

  • منظار القناة العصبية العجزي:

هو من أحدث التقنيات التي استطاع الطب الحديث تطويرها مؤخرا، والتي استطاعت أن تفجر ثورة في علاج الانزلاق الغضروفي القطني و ذلك لمدى الدقة التي تتمتع بها تلك التقنية ، حيث تستطيع أن ترى بالتفصيل القناة العصبية من الداخل دون الحاجة للفتح الجراحي كما كان يحدث في الماضي بل من خلال فتحة متناهية الصغر بدون قطع للجلد او العضلات.

 

 

  • جراحة بالميكروسكوب لاستئصال الغضروف:

يتم استئصال الغضروف بواسطة الميكروسكوب الجراحي المتطور أو المكبر البصرى المزود بمصدر اضاءة LED مع استخدام المباعد الميكروسكوبي عن طريق فتح جراحي لا يتعدى طوله عقلتي الاصبع و قد يتم إغلاق الشق الخاص بخيوط جراحيه تجميليه و تغطى بشرائط لاصقة بحيث يكون الجرح علي أحسن هيئة بعد الالتئام، وقد يحتاج الجرح للغيار مرة أو مرتين خلال الاسبوع الأول وتستغرق مدة الجراحة ساعة واحدة

 

 

  • الكلوديكير:

تتم هذه التقنية عن طريق فتحة بسيطة بالجلد عند المستوى المراد علاجه، ثم ادخال قناة تصل الى القناة العصبية ويدخل من خلالها آلة تزيل الجزء الزائد من الرباط

 

 

  • تقنية mild technique:

هي تقنية غير جراحية بسيطة تستخدم في حالات ضيق القناة العصبية المركزي وهذا الضيق عبارة عن تضخم في الاربطة الداخلية حتي تسد القناة العصبية ويتم التدخل من خلال ابرة دقيقة لاستئصال

 

  • تسليك القناة العصبية بالقسطرة:

تتم هذه التقنية عن طريق ادخال القسطرة نافي من المنطقة العجزية ويتحكم الطبيب بها من الخارج لتوسيع القناة العصبية على الجهتين ، وتعتبر القسطرة هي إحدى التقنيات في علاج ضيق القناة العصبية بجانب الكلوديكير للتي تستخدم الأخيرة في توسيع القناة العصبية         

- لماذا تختار دكتور محمد قورة؟ ببساطه شديدة لأنه افضل دكتور فهو دائم الاطلاع على أحدث ما توصل له العلم من تقنيات علاجيه من خلال مشاركته في مختلف المؤتمرات الدولية بصحبة كبار الأطباء والخبراء الاجانب. وأخيرا وليس اخرا د. محمد قورة أفضل دكتور في مصر والوطن العربي حيث يمتلك ١٢ تقنية غير جراحية لعلاج مشاكل العمود الفقري والمفاصل فهو اول من ادخل تقنيات العلاج التداخلي الحديثة في مصر والشرق الأوسط والوحيد الذي يعمل بتقنية الdisc fx لعلاج الام العمود الفقري.