• Egy: +201067303035
  • UAE: +971501232065

علاج خشونة الركبة بالتدخل المحدود

Blog Image

علاج خشونة الركبة بالتدخل المحدود

مقدمة

نستعرض سويًا في هذا المقال علاج خشونة الركبة بالتدخل المحدود ، لكن لنستطيع توضيح المعلومة بشكل مبسط ومختصر نتعرض لبعض النقاط الهامة وهي:
١- تعريف خشونة الركبة وأسبابه والأشخاص الأكثر عرضة للإصابة به.
٢- ماهو التدخل المحدود أو التدخل الغير جراحي ومميزاته؟
٣- علاج خشونة الركبة بالتردد الحراري.
٤- علاج خشونة الركبة بالبلازما.
٥- علاج خشونة الركبة بالخلايا الجذعية.
٦- علاج خشونة الركبة بحقن الزيت (الهيالورونيك).
 

ما هي خشونة الركبة وأشهر أسبابها؟

في البداية نحتاج لفهم كيفية عمل الركبة وتوصيف بسيط لها ولتكوينها الداخلي:
1. الركبة: هي أحد مفاصل جسد الإنسان المتحركة وهي أكبر المفاصل أيضا والتي تسمح بدورها للساق بالتحرك حركة أمامية وخلفية ، وتتكون من عظمتي الفخذ والساق بالإضافة إلى عظمة الصابونة.
2. الغضروف: مهمته الأساسية في الركبة هي تأمين وسلاسة حركتها وذلك لأنه عبارة عن طبقة رقيقة من الأنسجة تبطن مفصل الركبة ، كما أنه يقوم بإفراز السائل الزلالي.
3. العضلات والأربطة: والتي تساعد على إستقرار الركبة أثناء الوقوف والحركة.
4. الغضاريف الهلالية: ومهمتها الأساسية امتصاص الصدمات.
بعد أن تعرفنا على تكوين الركبة بشكل مفصل نستطيع الآن بشكل مبسط أيضا توصيف


خشونة الركبة:

وهو ينتج عن تآكل الغضاريف المغطية لسطح المفصل ، مما يتسبب في حدوث ضعف في تماسكها ويترتب على ذلك ظهور شقوق وتصدعات في سطح الغضاريف حتى تتقدم الحالة وتبدأ العضمة في الظهور مما يسبب آلام خشونة الركبة.


أشهر اسباب خشونة الركبة:



1.  الوزن الزائد وهو عامل مشترك بين الجنسين لكنه سبب قوي لدى النساء وعامل قوي في إصابتهم بخشونة الركبة وخاصة بعد انقطاع الطمث.
2.  التقدم في العمر.
3. الرياضات العنيفة.
4. الإصابات التي تحدث مسببة مشاكل في الغضاريف الهلالية أو في العضلات والأربطة المحيطة بالركبة.
5. ضعف المناعة.
6. أمراض الروماتيزم

 

ما هو التدخل المحدود أو التدخل الغير جراحي ومميزاته:

التدخل المحدود:

ظهرت تقنية التدخل المحدود أو التدخل الغير جراحي في الأساس لتخفيف معاناة المرضى في علاج الآلام فلا يُعقل أن يتم العلاج لتخفيف ألم ما ليدخل المريض في معاناة علاج  آلام ما بعد الجراحة.

تختلف تقنيات التدخل المحدود والتي سوف نتعرض لبعض منها في هذا المقال

مميزات التدخل المحدود:


1. آمن جدا ولا توجد له أي آثار جانبية أو مضاعفات.
2. يستطيع المريض مغادرة المستشفى في نفس اليوم و العودة لممارسة الحياة بشكل طبيعي لأنه سريع المفعول.

١- علاج خشونة الركبة بالتردد الحراري:

تعتمد هذه التقنية على البنج الموضعي ومن ثم إدخال إبرة التردد الحراري ، والتي تكون معزولة بالكامل عدا الجزء الأول منها إلى الركبة ، و يدخل جهاز التردد الحراري عن طريق كابل من داخل الابرة ، وتوجيه موجات التردد الحراري على الجزء المراد علاجه ، وبث النبضات التي تعمل على تقليل الإحساس المسبب للألم ، و إنهائه تماما ، و تتميز بالامان التام و الدقة في علاج الالم ،  ويغادر بعدها المريض فورا للمنزل بدون أي مضاعفات.
لمعرفة المزيد عن علاج خشونة الركبة بالتردد الحراري يمنكم قراءة هذا المقال

علاج خشونة الركبة بالتردد الحراري


٢- علاج خشونة الركبة بالبلازما:

وفيها يتم سحب عينة دم من المريض وفصل البلازما منها ، ومن ثم حقن الجزء المصاب بها ، والتي تعمل بدورها على علاج التهتك الموجود فيه ، لأن البلازما تكون غنية بالمواد التي تعمل على ذلك .
و أهم ما يميز هذه الطريقة لدينا في عيادات قورة ، أننا نمتلك معمل طبي على أعلى مستوى من الكفاءة والدقة والأمان ، يتم فيه فصل البلازما ، وحقن الجزء المصاب بها ، وهي فريش ،
لمعرفة المزيد عن علاج خشونة الركبة بالبلازما يمكنكم تصفح المقال أدناه
علاج خشونة الركبة بالبلازما


٣- علاج خشونة الركبة بالخلايا الجذعية :


على الرغم من أن هدفها مشابه للحقن بالبلازما إلا انها تكون مختلفة لأنها مصدرها هو دهون البطن وليس الدم كما أنها تتميز بأنها قابلة للتحوير وهذا هو السبب الذي يجعلها قادرة على إعادة بناء الغضروف بعد فصلها في المعمل.
لمعرفة المزيد عن علاج خشونة الركبة بالخلايا الجذعية يمنكم قراءة هذا المقال
علاج خشونة الركبة بالخلايا الجذعية



٤- علاج خشونة الركبة بالهيالورونيك


وهي عبارة عن مادة زيتية مشابهة تماما للموجودة بالركبة، يتم حقن الركبة بها للعمل على تقليل الاحتكاك الذي يتسبب في حدوث الألم ، و هدفها القيام بدور المادة الزيتية الموجودة بالركبة السليمة.
ويوجد منها أنواع مختلفة المصدر ولكل منها مدة تأثير معينة ، و هذا هو السبب وراء إختلاف تكاليف الحقن بها.

و لكن مع تطور العلم و لأن دكتور محمد قورة يسعي دئما للأفضل لمرضاه ، تم تحديث نوع الحقن ، و اصبحنا نقوم بحقن الهايموفز و التي تم الاعلان عنها في مؤتمر الدولي لخشونة الركبة في الدنمارك ٢٠٢٢ و هي احدث ما توصل اليه العلم الآن لأنها تعتمد علي خاصية حديثة تقوم بإعاده تركيب جزيئاتها من جديد علي عكس الانواع القديمة التي تتحلل و يمتصها الجسم و بالتالي تدوم مدة طويلة ، و ايضا حصلت علي الشهادة المعتمدة من منظمة الغذاء و الدواء الامريكية كدواء آمن و فعال في حالات قطع الغضروف الهلالي .

 

يتميز دكتور محمد قورة بعمل هذه الاجراءات مجتمعة او منفردة مع حالات خشونة الركبة و قطع الغضروف الهلالي علي حسب درجة كل حالة و اختيار التقنية المناسبة و ايضا يتم ذلك في غرفة العمليات تحت توجيه جهاذ الاشعه التداخلية و .المخدر الموضعي و لذلك فنسب نجاح طرق العلاج التداخلي بدون جراحة في مركزنا هي الافضل في الشرق الاوسط

- لماذا تختار دكتور محمد قورة؟ ببساطه شديدة لأنه افضل دكتور فهو دائم الاطلاع على أحدث ما توصل له العلم من تقنيات علاجيه من خلال مشاركته في مختلف المؤتمرات الدولية بصحبة كبار الأطباء والخبراء الاجانب. وأخيرا وليس اخرا د. محمد قورة أفضل دكتور في مصر والوطن العربي حيث يمتلك ١٢ تقنية غير جراحية لعلاج مشاكل العمود الفقري والمفاصل فهو اول من ادخل تقنيات العلاج التداخلي الحديثة في مصر والشرق الأوسط والوحيد الذي يعمل بتقنية الdisc fx لعلاج الام العمود الفقري.