logo

الخدمات

image

علاج ألم العصب الخامس

تعريف العصب الخامس

العصب الخامس هو من ضمن الاعصاب الدماغية الاثنى عشر، وله ثلاث أفرع رئيسية تغذي احساس الوجه. ويعتبر ألم العصب الخامس من أسوء الآلام التي تصيب المريض بسبب حدتها وشدة. قد يصاب العصب الخامس بأحد أفرعه أو قد يأتي الالتهاب بالأفرع الثلاثة. 

اسباب الم العصب الخامس

قد يكون سبب ألم العصب الخامس أولي؛ أي بدون سبب معلوم أو سبب ثانوي؛ أي بسبب مشكلة أخرى مثل ضغط وعاء دموي صغير على نواة العصب أو أورام المخ أو التهاب بالعصب. 
 

اعراض التهاب العصب الخامس

ألم بالوجه، ويكون هذا الألم في مكان الالتهاب إما بالعصب كاملا فيكون الالم بجهة معينة من الوجه اليمنى أو اليسرى إما يكون الالم بمكان أحد الأفرع الثلاثة. 

ألم الوجه الناتج عن التهاب العصب الخامس يكون بناحية أو جهة واحدة بالوجه ويندر قدومه على الناحيتين. 
 

طرق علاج العصب الخامس بدون جراحة

يعد تشخيص التهاب العصب الخامس من التحديات التي تواجه أطباء الاسنان بشكل خاص، لأنه قد يأتي بألم بالضروس، ويستمر الألم حتى بعد خلع ضرس او اثنين، بعدها يتوجه المريض لطبيب مخ وأعصاب ليحظى على العلاج الدوائي المناسب ويرتاح المريض لبعض الوقت لكن سرعان ما يعاود الالم الشديد.
ما يتميز به مركزنا أنه مركز علاج للآلام، فمن اليسير تشخيص آلام العصب الخامس من البداية، بل وعلاجه بخطوة متقدمة وهي التدخلات المحدودة غير الجراحية –إن كان المريض قد تخطى مرحلة العلاج الدوائي-، وهي عبارة عن التردد الحراري لنواة العصب الخامس بقاع الجمجمة. 

التردد الحراري:

  • – هو عبارة عن تقنية تعمل بنظام الكمبيوتر يرسل ترددات حرارية عن طريق إبرة يتم توجيهها إلى نواة العصب الخامس بقاع الجمجمة.
  • – يتم هذا التدخل المحدود داخل غرفة العمليات لضمان التعقيم باستخدام المخدر الموضعي واسترشاد جهاز الأشعة التداخلية. ويستغرق حوالي ثلث الساعة داخل غرفة العمليات وبعدها يعود المريض لغرفته بالمستشفى ويمكنه الرجوع لبيته بنفس اليوم.
  • – لا يشعر المريض بعد التردد الحراري بالتحسن الحقيقي الا بعد اسبوعين، فقد يتذبذب المريض بين التحسن والالم وهذا طبيعي ولا ينبغي أن يقلق المريض وكلما التزم المريض بالراحة بالمنزل خلال الاسبوعين ويبتعد عن الضوضاء والعصبية والضوء الشديد كلما زادت فرصه بالتحسن. 

    مميزات علاج ألم العصب الخامس بدون جراحة

    لا نطلق عليها أصلا لفظ عملية إلا لأجل أنها تتم داخل غرفة العمليات؛ فهي تدخل محدود  (minimally invasive procedure) لا يتم أثناءها أي فتح أو قطع جراحي. آمنة وسهلة وبسيطة ولا تستغرق أكثر من نصف ساعة داخل غرفة العمليات تحت تأثير المخدر الموضعي. ويخرج المريض من المستشفى بنفس اليوم، ويستعيد عمله وحياته الطبيعية بأقرب وقت.
     

    اضرار علاج العصب الخامس بالتردد الحراري

    يعتبر التردد الحراري من اكثر الطرق امان في علاج العصب الخامس . و ذلك لاجرائه بمنتهي الدقة . و لا يوجد اي احتمال للخطأ . و خاصة عندما يتم بواسطة الدكتور محمد قورة . واحد من امهر اطباء  علاج الالم التداخلي.
     

    لماذا ORA CLINICS Premium؟ لأننا في مركز

    لأننا في مركز  ORA CLINICSنحرص دائما على وقت المريض وصحته، وتأكيدا منا على ذلك قمنا بتوفير معمل طبي داخل المركز. أما بالنسبة للتدخلات المحدودة لعلاج آلام العمود الفقري وخشونة المفاصل فنحن بمركزنا دائما نوفر أحدث التدخلات والتقنيات الغير جراحية تحت إشراف الاستاذ الدكتور محمد قورة. بالاضافة الى طاقم الاطباء المساعدين المتخصصين بعلاج الالم الذين يقومون بمتابعة المرضى بشكل دوري بعد القيام بالتدخلات المحدودة للاطمئنان عليهم والتأكد من تحسنهم وسلامتهم. 

    . نتمنى لكم حياة أفضل مع ORA CLINICS

  راسلنا الأن